للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٤٠ - زاد المسير (١) : للحافظ السيوطي اسم فهرسته الصغيرة، قال في أولها: " هذا جزء لطيف لخصته من فهرسي الكبير ". قال عن هذا الفهرس أبو إسحاق الدرعي وأبو سالم العياشي في فهرستهما: " من أجمع الفهارس وأحسنها وأخصرها " أرويها بالسند إلى الدرعي المذكور عن أبي سالم عن الخفاجي عن الشمس العلقمي عن أخيه البرهان إبراهيم عن السيوطي.

١٤١ - زاد المسافر وأنس المسامر (٢) : لابن جابر الوادياشي وهو تأليف بديع ذكر فيه بلداناً دخلها وما فيها من الأشياخ (انظر حرف الواو) .

[حرف الطاء]

٢٥١ - الطالب ابن الحاج (٣) : هو آخر قضاة العدل بفاس أبو عبد الله محمد الطالب ابن جد جدي من قبل أمه غلإمام أبي الفيض حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي العلامة الفقيه المؤرخ النسابة المتوفي بفاس سنة ١٢٧٤ على قضائها، ولم يوجد في تركته ما يقوم بتجهيزه، مع إنه بقي على قضاء مراكش قبل فاسي نحواً من ١٣ سنة، وكان صاحب فراسة صادقة وتحر ونثبت تام واعتقاد صحيح واطلاع واسع ومشاركة حسنة. له شرح على " إحياء الميت في فضائل آل البيت " للسيوطي، والأزهار الطيبة النشر في مبادي العلوم العشر، وهي مطبوعة، وله غير ذلك في الفقه والتصريف والتاريخ والأنساب منها: رياض الورد في ترجمة والده، وعقد الدرر واللآل في شرفاء عقبة ابن صوال، ألفه في نسب الكتانيين، والإشراف على من بفاس من مشاهير الأشراف. وله فهرسة سماها " روض البهار في ذكر شيوخنا الذين فضلهم


(١) لم يذكره في كتاب " التحدث بنعمة الله ".
(٢) ذكر محقق برنامج الوادياشي (٢٢) انه موجود بالاسكوريال تحت رقم: ٢، وانظر ما يلي رقم: ٦٢٨.
(٣) شجرة النور: ٤٠١ والفكر السامي ٤: ١٣٣ وبروكلمان، التكملة ٢: ٨٨٢ والزركلي ٧: ٤٠ وصفحات متفرقة من الدليل.

<<  <  ج: ص:  >  >>