للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والثوبين الأحمرين (١) . وإني لأذكر بقرطبة التحذير للنساء المحدثات (٢) من هذه الصفات حيثما رأينها؛ أو ذوات صناعة يقرب بها من الأشخاص، فمن النساء: كالطبيبة والحجامة والسراقة (٣) والدلالة والماشطة والنائحة والمغنية والكاهنة والمعلمة والمستخدمة (٤) والصناع في المغزل والنسيج، وما أشبه ذلك؛ أو ذا قرابة من المرسل إليه لا يشح (٥) بها عليه. فكم منيع سهل بهذه الأوصاف، وعسير يسر، وبعيد قرب، وجموح أنس، وكم داهية دهت الحجب المصونة، والأستار الكثيفة، والمقاصير المحروسة، والسدد المضبوطة، لأرباب هذه النعوت، ولولا أن أنبه عليها لذكرتها (٦) ، ولكن لقطع النظر (٧) فيها وقلة الثقة بكل أحد. والسعيد من وعظ بغيره (٨) ، وبالضد تتميز الأشياء (٩) . أسبل الله علينا وعلى جميع المسلمين ستره، ولا زال على الجميع ظل العافية.


(١) حين تكون المرأة العجوز ذات عكازة وتسابيح، فذلك أمر مفهوم؛ أما ان تكون ذات ثوبين أحمرين فذلك زي أندلسي، فيما يبدو.
(٢) عند برشيه: المخبآت.
(٣) السراقة: لا أدري أية حرفة هي هذه، وجعلها " برشيه ": السواقة، كأنه عدها مأخوذة من العمل في السوق.
(٤) في سائر الطبعات (ما عدا برشيه) : والمستخفة.
(٥) برشيه: يشق.
(٦) برشيه: لما ذكرتها.
(٧) برشيه: لقطع المضار.
(٨) السعيد من وعظ بغيره: هو حديث عند مسلم (القدر: ٣) وابن ماجه (المقدمة: ٧) وورد في تذكرة ابن حمدون (٧٩/ أ) ضمن كلام لعلي بن أبي طالب، ونسب في محاضرات الراغب ١: ١٣٢ لبعض الحكماء، وفي مختار الحكم: ١٩٨ لأرسطاطاليس.
(٩) هو من قول المتنبي (ديوانه: ١١٧)
ونذيمهم وبهم عرفنا فضله ... وبضدها تتميز الأشياء وقوله: " تتميز الأشياء " لم يرد عند برشيه، ويكون المعنى: وبالضد: أي والشقي من وعظ به غيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>