للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد صاحب البونت، مع أنه نزل عنده وحظي برعايته وقد ظل يمن الدولة حاكماً حتى ٤٣٤ ولكن ابن حزم في الرسالة التي كتبها له في فضل الأندلس لا يورد له لقباً؛ غير أني لا أقطع بأن تكون الرسالة قد وضعت في صورتها النهائية في ذلك التاريخ نفسه، إذ لو كان الأمر كذلك لما وجدنا في النسختين كل ذلك الاختلاف (١) .

- ٢ -

[رسالة في أمهات الخلفاء]

تقع هه الرسالة في نسخة بايزيد عمومية تالية للرسالة السابقة " نقط العروس " وقد قام بنشرها الدكتور صلاح الدين المنجد بمجلة المجمع العلمي العربي (١٩٥٩) المجلد: ٣٤، الجزء الثاني، ونصّ الرسالة يشغل الصفحات: ٢٩٤ - ٢٩٩.

وهذه الرسالة تصلح أن تكون فقرة في " نقط العروس "، ولم يضف استقلالها على شكل رسالة شيئاً إذ إن ابن حزم ذكر أسماء أمهات الخلفاء في المشرق في رسالته " أسماء الخلفاء " (رقم: ٤ بين هذه المجموعة) كما ذكر أسماء أمهات الأمراء والخلفاء الأموييين بالأندلس في رسالته " ذكر أوقات الأمراء وأيامهم بالأندلس " التي جعلتها ملحقة برسائله.

- ٣ -

[جمل فتوح الإسلام]

هي موجز في الموضوع الذي تناولته مؤلفات مثل فتوح البلدان لبلاذري، وفتوح الشام لكل من الواقدي والأزدي وغيرها، ولابن حزم فيها بعض تعليقات هامة، ولم أجد أحداً اعتمد عليها أو اقتبس منها، وكانت نشرت مع " جوامع السيرة ".

- ٤ -

أسماء الخلفاء والولاة وذكر مددهم (٢)

هه الرسالة تقتصر على ذكر الخلفاء من بني أمية بالمشرق وبني العباس، وذكر " الولاة " في العنوان لا يدل على أن ابن حزم يذكر فيها العمال وإنما هم الخلفاء أنفسهم. ويحرص ابن حزم أن يذكر عند كل خليفة تاريخ استخلافه وتاريخ وفاته وتحديد مدته بالسنوات والأشهر والأيام وعمره واسم أمه، وأهم الأحداث في زمنه، وقد


(١) في الفقرة ١٤ ما يوحي بأن بعض التعديلات عليها أجريت سنة ٤٥٢.
(٢) نشرت ملحقة بكتاب لوامع السيرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>