للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتغلب مروان على مصر والشام، ثم مات بعد عشرة أشهر، فقام مقامه في الخُلْعان (١) لعبد الله بن الزبير، ابنه عبدُ الملك، وبقيت فتنتُه إلى أن قَوِيَ أمرُه، ووجَّه عاملَه الحجاج بن يوسف إلى مكة فحاصرها، ورمي البيت بحجارة المنجنيق، وقتل ابنَ الزبير في المسجد الحرام بمكة سنة ثلاث وسبعين في جُمادى الآخرة مُقبلاً غير مُدْبِر، مُدافَعَةً عن نفسه، مقاتلاً، فلذلك لم يُعْرَف من قتله، وله ثلاث وسبعون سنة، وهو أول مولود ولد في الإسلام. [وقَتْلُه أحد مصائب الإسلام] (٢) وخرومِه، لأنَّ المسلمين استضيموا بقتله ظُلْماً عَلانيةً، وصَلْبَه، واستحلال الحرَم.

وكانت ولايته تسعة أعوام وشهرين ونصف شهر.

أُمُّه: أسماء بنت أبي بكر الصِّدِّيق رضوان الله عليهم.

[ولاية عبد الملك بن مروان بن الحكم]

هو أبو الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن [أبي] (٣) العاصي بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، يكنى بأبي الوليد (٤) . وَلي إذْ قُتِلَ ابنُ الزبير، وبقي إلى أن مات، يوم الخميس النصف من شوال سنة ست وثمانين بدمشق. وكانت ولايته ثلاثة عشر عاماً وشهرين ونصفاً.

أُمُّه: عائشة بنت معاوية بن المغيرة بن أبي العاصي بن أمية بن عبد شمس، قتله (٥) النبي صلى الله عليه وسلم صَبْراً.

سِنُّهُ إذْ مات اثنتان وخمسون سنة (٦) .

[ولاية الوليد بن عبد الملك]

يكنى بأبي العباس؛ ولي إ مات أبوه، وبقي والياً إلى أن مات يوم السبت في


(١) لعله مصدر كالخلع، ولم نجده في المعاجم؛ وورد في نص أندلسي آخر هو قول أبي حفص الأصغر بن برد: " ولكنا علمنا أن كهولكم الخلوف عنكم، وذوي الأسنان العاصين لكم، ممن يهاب وسم الخلعان، ويخاف السلطان ". وهذا النص يدل على استعمال الخلعان في الأندلس عند غير ابن حزم.
(٢) بياض في الأصل، وهي زيادة يقتضيها سياق الكلام، وتتفق مع مألوف كلام ابن حزم، انظر قوله عن قتلى الحرة في ولاية يزيد بن معاوية: " وهي أيضاً أكبر مصائب الإسلام وخرومه "؛ وقوله قبل ذلك عن مقتل عمر بن الخطاب: " وقتله أول خرم دخل في الإسلام ".
(٣) زيادة من جمهرة أنساب العرب: ٧٩، ونسب قريش: ١٥٩.
(٤) هذا تكرار، إذ أنه ذكر ذلك في أول الترجمة.
(٥) أي: معاوية بن المغيرة والد عائشة؛ انظر جوامع السيرة، ص: ١٧٥.
(٦) تاريخ خليفة: وهو ابن ثلاث وستين سنة؛ تاريخ محمد بن يزيد: وتوفي وله سبع وخمسون سنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>