للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

[تمييز الأئمة والحفاظ بين أبي زرعة الرازي والدمشقي]

اشترك أبو زرعة الرازي مع أبي زرعة الدمشقي في الكنية والرواية عن بعض الشيوخ، وهما ومن الأقران؛ لهذه الأسباب احتاط أئمة الحديث والمصنفون فميزوا بينهما، وضبطوا أسماء الشيوخ لكل منهما، وذلك تجنبا لوقوع اللبس والوهم.

فقد تنبه عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي (ت٣٢٧?) لهذا الأمر فميز في كتابه (الجرح والتعديل) بين أبي زرعة الرازي والدمشقي.

فهو لا يصرح بنسبة أبي زرعة عبيد الله بن عبد الكريم قريب أبيه الذي لا تكاد تخلو صفحة من صفحات كتابه - الجرح والتعديل - من ذكره، وكذا بقية كتبه؛ لأنه لا لبس في أمره.

أما إذا لم يؤمن اللبس فينسبه، فمثلا عبد الحميد بن بكار الدمشقي، حينما ذكر الرواة عنه ذكر أبا زرعة الرازي بنسبته١، وكذلك إذا روى عن أبي زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي، أو يذكره ضمن شيوخ أو تلاميذ أحد الرواة٢.

وكذلك إذا اشترك أبو زرعة الرازي والدمشقي في الرواية عن أحد من الشيوخ، فمثلا صرح ابن أبي حاتم في ترجمة أبيه، حيث ذكر طائفة من الرواة عنه، وذكر منهم أبا زرعة الرازي، والدمشقي٣.

ولقد تنبه لذلك أيضا الإمام الحافظ أبو حاتم محمد بن حبان (ت٢٥٤?) فإذا ذكر أبا زرعة عبيد الله بن عبد الكريم، أو إذا روى عنه رأيا أو قولا فإنه ينسبه بالرازي كي يميزه عن أبي زرعة الدمشقي٤.


١ انظر: الجرح والتعديل ج٣/ق١/٩.
٢ انظر مثلا: المواضع التالية: ج١ق١/٤٩، ج٢/ق١/٢٢٦، ج٢/ق١/٢٧٣، ج٢/ق٢/٤٠٥، ج٣/ق١/٢٩، ج٣/ق٢/١٩، ج٣/ق٢/٢٠٩، ج٣/ق٢/٢١٢، ج٤/ق١/٢٥، ج٤/ق١/١٠٤، ج٤/ق٢/١٩، ج٤/ق٢/١٥٨، ج٤/ق٢/٤٦١.
٣ انظر: الجرح والتعديل ج٣/ق٢/٢٠٤.
٤ انظر: المجروحين ج١/٣١، ٥٥، ٥٧، ١٩١، ٢٠١، ٢٥٤، ج٢/٢٣٦، ج٣/٢٦.

<<  <   >  >>