للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

لقد أورث المصرين عاراً وذلة ... قتيل بدير الجاثليق مقيم

ولكنه ضاع الذمار ولم يكن ... بها مضري يوم ذاك كريم

جزى الله بصري بذاك ملامة ... وكوفيهم إن المليم مليم

جالطة (١) :

جزيرة قريبة من جزيرة سردانية تقابل الجانب الشرقي منها بينهما مجاز، وجالطة في حيز بلاد إفريقية تقابل طبرقة من بر إفريقية، وهي جبل منيف كثير الزعفران يأوي إليها الروم والغزاة من المسلمين، وينبت الفول فيها بطبع أرضها من غير فلاحة ولا اعتمال ويحمل منها أخضر ويابساً، وهي كثيرة الوعول.

الجامور (٢) :

جبل في شرقي مرسى بحر تونس كبير غير معمور بينه وبين المرسى نحو سبعين ميلاً، وفيه بئر معينة وآثار قديمة وفيه يختفي عدو البحر إذا رام الوثوب على ما يستفرصه.

جباي (٣) :

من مدن خوزستان ورستاق عظيم مشتبك العمارة بالنخل وقصب السكر وغيرهما من الفواكه، ولأهلها رفاهية وخصب، ومنها أبو علي الجبائي إمام المعتزلة ورئيس المتكلمين في عصره (٤) .

[الجبوبة:]

جزيرة فيها عين من شرب منها من الخلق ذهب عقله تسمى العين كونياطش.

جبريل، بيت جبريل (٥) :

مدينة قديمة بالشام أهلها قوم من جذام وبها المومياء.

جبنيانة (٦) :

قرية في بلاد إفريقية بقرب سفاقس منها أبو إسحاق الجبنياني الصالح المشهور الكرامات والفضائل، وأخباره ومناقبه مجموعة مصنفة (٧) .

جبل (٨) :

بالعراق عند جرجرايا وهي مدينة بها جوامع وأسواق.

الجحفة (٩) :

بالحجاز قرية جامعة لها منبر بينها وبين البحر ستة أميال وبينها وبين مكة نحو ستة وسبعين ميلاً، وهي منزل عامر آهل فيه خلق ولا سور عليه، والجحفة ميقات أهل الشام ومصر والمغرب، وبين الجحفة وعسفان غدير خم وهو الذي دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينقل وبأ المدينة إلى مهيعة لما استوبأ المهاجرون المدينة.

وعن الأصمعي أنه قال: لم يولد بغدير خم مولود فعاش إلى زمن الاحتلام إلا أن يتحول عنها، وبقرب غدير خم موضع خيمتي أم معبد الخزاعية، وبين خيمتي أم معبد وقديد ميلان، وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم عرس في غدير خم وقال هناك: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وذلك منصرفه من حجة الوداع، وسميت الجحفة جحفة لأن السيول أجحفتها. وذكر ابن الكلبي أن العماليق أخرجوا بني عبيل وهم أخوة عاد من يثرب فنزلوا الجحفة، وكان اسمها مهيعة، فجاءهم سيل فأجحفهم فسميت الجحفة، وفي أول الجحفة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وبين الجحفة والبحر نحو ستة أميال. وغدير خم على ثلاثة أميال من الجحفة يسرة عن الطريق، وهذا الغدير تصب فيه عين وحولها شجر كثير ملتف وهي الغيضة التي تسمى خم، وبين الغدير والعين مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وقال عليه


(١) جالطة عند ياقوت بالأندلس؛ وعند شيخ الربوة: ١٤٢ جالطة أو جزيرة الغنم ((وهذه الأغنام كالوحش نفوراً)) ، قارن هذا بقول المؤلف ((وهي كثير الوعول)) ؛ والوصف عند ابن حوقل: ١٨٥ ينطق على مالطة، وانظر الغرناطي (فراند) : ١٠٥، ٢٣٢.
(٢) الجامور الكبير والجامور الصغير عند البكري: ٨٤ جزيرتان، وهما عند الإدريسي (د) : ١٢٤ - ١٢٥ جبلان قائمان في البحر، ويرسى بهما عند انقلاب الرياح.
(٣) المشهور أنها جبي، بالضم ثم التشديد (كما عند ياقوت) ، وكذلك وردت عند ابن حوقل: ٢٣١. والنقل عن النزهة: ١٢٤.
(٤) توفي الجبائي سنة ٣٠٣، راجع ابن خلكان ٤: ٢٦٧ والحاشية في مصادر ترجمته.
(٥) وردت عند ياقوت في موضعين (بيت جبرين، جبرين) بالنون لغة في جبريل، وقال: بليد بين بيت المقدس وغزة؛ أو حصن بين المقدس وعسقلان.
(٦) رحلة التجاني: ٨٠.
(٧) توفي أبو إسحاق الجبنياني سنة ٣٦٩، وفي أخباره راجع مناقب الجبنياني (ط - باريس) ورحلة التجاني: ٨٠ - ٨١.
(٨) ص ع: جب؛ وجبل تقع على تسعة فراسخ جنوب جرجرايا.
(٩) معجم ما استعجم ٢: ٣٦٨، ونزهة المشتاق: ٥١، ورحلة الناصري: ٢٢٨.

<<  <   >  >>