للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من العرب، وهي كثيرة الخيرات.

ريو (١) :

مدينة من بلاد قلورية على ضفة المجاز إلى صقلية، وبين ريو ومدينة مسيني من جزيرة صقلية سبعة أميال، وذلك سعة المجاز بين المدينتين. وريو مدينة صغيرة فيها فواكه كثيرة وبقول وهي متحضرة ولها أسواق عامرة وحمامات، وسورها حجر، وهي على نحر البحر في الضفة الشرقية من المجاز.

الريب (٢) :

موضع باليمن، وأنشدوا لبعض بني قشير:

خليلي ممن يسكن الريب قد بدا ... هواي ولا أدري على م هواكما

فإن كنتما مثلي مصابين في الهوى ... فروحا فإني قد مللت ثواكما

ريام (٣) :

بيت كان لحمير باليمن يعظمونه في الجاهلية ويتجرون عنده ويكلمون منه إذ كانوا على شركهم، فقال لتبع ملك اليمن حبران من يهود المدينة كان استصحبهما: إنما هو شيطان يعينهم فحل بيننا وبينه، قال: فشأنكما به، فاستخرجا منه، فيما يزعم أهل اليمن، كلباً أسود فذبحاه ثم هدما البيت فبقاياه فيها أثر الدماء التي كانت تهراق عليه، كذا حكى ابن إسحاق (٤) .

ريغة (٥) :

قرية ريغة بقرب مليانة، وبالقرب من جبل وانشريس، وهي قرية أرضها متسعة ذات حروث ممتدة وفواكه كثيرة وبساتين، ولها سوق في كل يوم جمعة تقصد من الجهات، وبها مياه كثيرة وعيون مطردة.

ريميه (٦) :

مدينة بالأندلس تعرف بمدينة بني راشد، بها أنشام عادية تأوي إليها عقبان كثيرة فلا تؤذيهم في شيء من دجاجهم وهي تأتي على ما في سائر القرى المجاورة لها، وإذا حصرها الثلج هناك ومنعها من التصرف صرصرت من الجوع وارمقت بأصواتها فيلقي إليها أهل ريميه من فضول ما عندهم فتأكل وتسكن.

ريزو (٧) :

جزيرة في بحر إفريقية تتصل بجزيرة جربة من بعض نواحيها، وقد تقدم ذكرها مع جربة في حرف الجيم.


(١) الإدريسي (م) : ٥٩ - ٦٠ (Reggio) وعند ابن جبير: ٣٢٣ ريه.
(٢) الهمداني: ١٤٨ - ١٤٩، قال: وهو واد رغاب ضخم فيه بطون من قشير، وقال أيضاً: ١٦٤ الريب لبني مريح ولبني عبيدة ولحيدة، وهذه البطون من معاوية بن قشير؛ أه؟. وهذا يجعل الريب بعيداً عن اليمن، لا كما قال مؤلف الروض، وقال ياقوت: الريب ناحية باليمامة فيها قرى ومزارع لنبي قشير.
(٣) قارن بياقوت (رئام) .
(٤) السيرة ١: ٢٧ - ٢٨.
(٥) الإدريسي (د/ ب) : ٨٥/ ٥٨، وقارن بياقوت (ريغ) .
(٦) بروفنسال: ٧٩، والترجمة: ٩٩؛ وفي ص: رميه، وعند ياقوت (ويمية) : مدينة بالأندلس من كورة جيان؛ وقد ذكر البكري (مخ) ريميه وقال أن نهر قرطبة مخرجه من ناحيتها وأن نهر ((أنه)) ينبعث من بين الجبل المسمى بالبويرة وبين مدينة روقول الواقعة فوق مدينة ريميه.
(٧) هي عند الإدريسي (د) : ١٢٨ - ١٢٩ زيزو، وفي بعض أصول النزهة: ريزو كما أثبتها المؤلف هنا؛ وقد أثبتناها ((بالزاي)) في مادة ((جربة)) .

<<  <   >  >>