للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سحول (١) :

قرية باليمن أو واد، إليها تنسب الثياب السحولية والملاحف السحولية، وقيل: هو واد بقرب الجند، وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة.

السدير (٢) :

بالعراق، وهو سواد نخل، وقيل: السدير: النهر الذي هناك، وقيل: هو قصر عظيم من إنشاء ملوك لخم في القديم، وما بقي من قصورهم فهي بيع للنصارى، وإياه عنى عدي بن زيد في أبياته المشهورة في قوله:

سره ماله وكثرة ما يم ... لك والبحر معرض والسدير وقال آخر:

أبعد المنذرين أرى سواماً ... تروح بالخورنق والسدير قالوا: وسمي سديراً لأن العرب لما نظرت إلى سواد نخله سدرت أعينهم، فقالوا: ما هذا إلا سدير، قال المنخل:

فإذا شربت فإنني ... رب الخورنق والسدير

وإذا صحوت فإنني ... رب الشويهة والبعير

سدوم (٣) :

مدينة من مدائن قوم لوط، وهي وما حولها المؤتفكات وكانت خمس قريات، وسدوم هي القرية العظمى، وهي كلها خراب لا أنيس بها، وإلى أهلها أرسل الله سبحانه نبيه لوطاً عليه السلام، والحجارة الموسومة موجودة فيها يراها السفر سوداء براقة. وكان في كل قرية منها مائة ألف، ويضرب المثل بجور أحكام قاضي سدوم، وهي بأرض الشام.

وسدوم هذه هي القرية التي أمطرت مطر السوء المذكور في سورة الفرقان " الآية: ٤٠ " لأنها رجمت. وقصة قوم لوط عليه السلام وزوجه في القرآن وكانوا يعملون الخبائث كما قال الله تعالى وفيهم قالت الملائكة لإبراهيم عليه السلام: " إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين " وقالوا للوط عليه السلام: " إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فاسر بأهلك بقطع من الليل " الآية (هود: ٨١) قالوا: أدخل جبريل عليه السلام جناحه الواحد تحت مدائن قوم لوط فقلعها وصعد بها إلى السماء حتى سمع أهل السماء نهيق الحمير ونباح الكلاب وصراخ الديكة، ثم قلبها دفعة واحدة وضرب بها على الأرض وأمطرت عليهم حجارة من سجيل. وكانت هذه القرى بين المدينة والشام ومنها صبعة وصعرة (٤) وعمرة وسدوم ودوما (٥) وهي المدينة العظمى، وقال بعض المفسرين: سدوم هي القرية التي كانت تعمل الخبائث، وقد يقال إنه بذال معجمة، وسدوم موضع بالشام كان قاضيه يضاف إلى الجور فيقال في المثل: أجور من قاضي سدوم (٦) ، ويقال أيضاً أجور من سدوم (٧) ، قال عمرو بن دراك العبدي (٨) :

وإني إن قطعت حبال قيس ... وخالفت المزون على تميم

لأعظم فجرة من آبي رغال ... وأجور في الحكومة من سدوم وكانت لقوم لوط عليه السلام مدينتان: سدوم وعامورا، وهما أعظم قراهم أهلكهما الله فيما أهلك منها، وقيل كان سدوم ملكاً وبه سميت المدينة، وكان من أجور الناس.

[السد:]

هو سد يأجوج ومأجوج المذكور في القرآن العزيز في قوله تعالى: " فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سداً ". وفي شعر الحماسة (٩) :

فأوصيكما يا ابني نزار فتابعا ... وصية مضفي النصح والصدق والود


(١) معجم ما استعجم ٣: ٧٢٧، والبكري (مخ) : ٦٧.
(٢) انظر معجم ما استعجم (الخورنق) و٣: ٧٢٩، وقارن بياقوت (السدير) .
(٣) بعضه من معجم ما استعجم ٣: ٧٢٩، وقارن بياقوت (سدوم) ، وتفسير الثعلبي: ١٠٢ وما بعدها، وسائر كتب التفسير، وتاريخ الطبري ١: ٣٢٥ - ٣٤٣.
(٤) ص ع: صعبة وصعدة.
(٥) يختلف رسم هذه الأسماء في المصادر، وبلحظ أن المؤلف لم يذكر بينها ((زعموا)) التي أثبتها في حرف الزاي؛ إلا أن تكون هي صعرة ((صاعورا زعورا)) ؛ أما دوما فقد كانت في الأصلين: درعا؛ وأثبت ما في الطبري.
(٦) الميداني ١: ١٢٨.
(٧) انظر ثمار القلوب: ٨٣ - ٨٤ حيث جاء: جور سدوم.
(٨) تاج العروس (سدم) .
(٩) من أبيات للعديل بن الفرخ العجلي (شرح المرزوقي: ٧٢٩) .

<<  <   >  >>