للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[حرف الشين]

الشام (١) :

مهموز الألف ولا يهمز، في الإقليم الخامس، قيل سمي شاماً لشامات هناك حمر وسود، ولم يدخلها سام بن نوح قط، فانه قال بعض الناس: إنه أول من اختطها فسميت به، واسمه سام بالسين، فعربت فقيل: شام، بالشين المعجمة، وكانت العرب تقول: من خرج إلى الشام نقص عمره وقتله نعيم الشام، وأنشد ثعلب:

يقولون إن الشام يقتل أهله ... فمن لي إن لم آته بخلود

تعرق آبائي فهلا صراهم ... عن الموت أن لم يشئموا وجدودي وقيل: إن الناس لما تفرقت لغاتهم ببابل تيامن بعضهم يمين الشمس وتشاءم بعضهم شمالها، فسميت بهذا الاسم.

والشام بلاد كثيرة وكور عظيمة وممالك، وقسمت الأوائل الشام خمسة أقسام: الأول فلسطين وفيها غزة والرملة، والشام الثانية مدينتها العظمى طبرية والغور واليرموك، والثالثة الغوطة ومدينتها العظمى دمشق، ومن سواحلها طرابلس الشام، والرابعة أرض حمص وقنسرين ومدينتها العظمى حلب وساحلها انطاكية، وسيأتي إن شاء الله تعالى ذكر بلادها مفسراً على الأبواب، والشام اسم لجميع ذلك من البلاد والكور، وأول طول الشام من ملطية إلى رفح.

[الشاش:]

مدينة (٢) جليلة من عمل سمرقند وقصبتها بنكث (٣) ، وله مدن كثيرة، ويتصل ببلاد الشاش بلد ايلاق، وهما جميعاً لا فصل بينهما، عمارتهما متصلة متكاثفة لا تنقطع، فمقدار عرضهما مسيرة يومين في ثلاثة أيام، وليس بخراسان وما وراء النهر كورة ولا إقليم على مقدارها في المساحة أكثر منابر وقرى عامرة من هذه الناحية، وآخر حدودها انتهى إلى وادي الشاش الذي يقع في بحيرة خوارزم.

والشاش في أرض مستوية لا جبل فيها ولا أرض مرتفعة، وبساتينها ومتنزهاتها كثيرة، وهي من الثغور التي في ناحية الترك، ولأهلها سطوة ومنعة.

ومن الشاش أبو بكر محمد بن علي الشاشي القفال (٤) ، كان إماماً، وله مصنفات، وعنه انتشر فقه الشافعي فيما وراء النهر.

وكان محمد بن أحمد الشاشي ورعاً، روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لما ألقي إبراهيم الخليل عليه السلام في النار قال: حسبي الله ونعم الوكيل، فما احترق منه إلا موضع الكتاف ".

الشاشين (٥) :

جزيرة من الجزائر التي في البحر المحيط الموازية


(١) قارن بياقوت (الشام) .
(٢) الشاش: اسم الكورة واسم لمدينة هي التي تسمى اليوم طشقند القديمة، كما أن هذه المدينة نفسها هي التي تسمى ((بنكث)) ؛ وانظر عن الشاش: ابن حوقل: ٤١٦، والكرخي: ١٨٤، والمقدسي: ٢٧٦، وياقوت (الشاش) ، وآثار البلاد: ٥٣٨.
(٣) ص ع: نيكث.
(٤) ابن خلكان ٤: ٢٠٠، وفي احاشية مصادر أخرى لترجمته.
(٥) انظر آثار البلاد: ٥٣٩.

<<  <   >  >>