للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ويصب في نهر مهران السند، والغالب على أهل الملتان أنهم مسلمون، والحكم فيهم لأهل الإسلام، ورئيسهم مسلم.

مليانة (١) :

مدينة في أحواز أشير من أرض المغرب بين تنس والمسيلة وبقرب نهر شلف، وهي مدينة رومية فيها آثار، وهي ذات أشجار وأنهار تطحن عليها الأرحاء، جددها زيري بن مناد وأسكنها ابنه بلكين، وهي عامرة ومشرفة على جميع ذلك الفحص الذي فيه بنو واريفن وغيرهم، وهي عامرة آهلة، ولها آبار عذبة وسوق جامعة.

وبقعتها كريمة (٢) ومزارعها خصيبة، ونهرها يسقي أكثر مزارعها وجناتها، ولها أرحاء على نهرها، ولأقاليمها حظ من سقي شلف، وعلى ثلاثة أميال (٣) منها جبل وانشريس (٤) .

وعلى مليانة لقي أبو بكر ابن الصابوني الشاعر (٥) السلطان أبا زكريا ملك إفريقية، كان هاجر إليه من الأندلس وركب البحر، وخرج في ساحل الغرب الأوسط، ولقي عسكر السلطان على مليانة فنظم قصيدة وتعرض بها في جهة خيام خدام السلطنة، فمن العجائب أن لحظه السلطان بعينه فقال للحاجب: إن صدق ظني فذاك الشخص الذي من صفته كذا الناظر إلى جهتنا هو ابن الصابوني الشاعر، فسر إليه برفق واسأله، فإن كان هو ومعه قصيدة فيحضر بها وينشدها، فكان الأمر على ما قدر السلطان، وحضر وأنشد قصيدة أولها:

الله جارك في حل ومرتحل ... يا معلياً ملة الإسلام في الملل

فسرت والسعد يدعوني وينشدني ... إن السعادة في مليانة فمل فلما أتمها أمر بإنزاله، وأنعم عليه بخمسمائة دينار، وصحب العسكر إلى حضرة تونس.

ملل (٦) :

بينها وبين المدينة النبوية ثمانية عشر ميلاً، وهي بطريق مكة وفيها آثار، وهي قليلة الأهل، ماؤها من الآبار، وكان كثير عزة يقول: إنما سميت ملل لتملل الناس بها، وكان الناس لا يبلغونها حتى يملوا، وقال جعفر بن الزبير يرثي ابناً له مات بملل:

أهاجك بين من حبيب قد ارتحل ... نعم ففؤادي هائم القلب مختبل

أحزني على ماء العشيرة والهوى ... على ملل يا لهف نفسي على ملل

فتى السن كهل الحلم يهتز للندى ... أمر من الدفلى وأحلى من العسل

ممطور (٧) :

جبل على مرحلة من القيروان نزله بعض الأمراء الداخلين لإفريقية فأصابه المطر فقال إن جبلنا هذا لممطور، فغلب عليه هذا الاسم.

منبج (٨) :

بناحية قنسرين ومن كورها، وهي مدينة كبيرة، وبينها وبين الفرات مرحلة، وعليها سوران، وهي من بناء الروم الأول وفيها أسواق عامرة وتجارات دائرة وغلات وأرزاق.

ويحف (٩) بغربيها وشرقيها بساتين ملتفة الأشجار مختلفة الثمار، والماء يطرد بها ويتخلل جميع نواحيها، وأرضها كريمة وأسواقها فسيحة، ودكاكينها وحوانيتها كأنها الخانات والمخازن اتساعاً وكبراً، وكانت من مدن الروم العتيقة، ولهم بها من البناء آثار تدل على عظيم اعتنائهم بها، ولها قلعة حصينة، وأهلها أهل خير وفضل، ومعاملاتهم صحيحة وأحوالهم مستقيمة.

ومنبج أيضاً بناحية عمان.


(١) البكري: ٦٩، وقارن بالاستبصار: ١٧١، وياقوت (مليانة) ، وآثار البلاد: ٢٧٣، ورحلة العبدري: ٢٤.
(٢) الإدريسي (د/ ب) : ٨٤/ ٨٥.
(٣) الإدريسي: أيام.
(٤) ص ع: وانشراس.
(٥) اختصار القدح: ٦٩، والمغرب ١: ٢٣، والوافي ٢: ٩، والفوات ٢: ٢٠٩، وقد أورد ابن سعيد هذه القصة ملخصة.
(٦) انظر معجم ما استعجم ٤: ١٢٥٦، وياقوت (ملل) ، والمغانم المطابة: ٣٩١.
(٧) رحلة التجاني: ٣٢، والقائل هو معاوية بن حديج.
(٨) نزهة المشتاق: ١٩٧، وانظر ياقوت (منيج) ، وآثار البلاد: ٢٧٤، والكرخي: ٤٦، وابن حوقل: ١٦٦.
(٩) رحلة ابن جبير: ٢٤٨.

<<  <   >  >>