للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[حرف النون]

نابل (١) :

مدينة قديمة على البحر من الجزيرة التي بقبلي مدينة تونس حيث كانت مدينة باشو، وكانت عامرة فخربت، وبقي الآن منها قصر صغير، وأرضها كثيرة الخيرات والمرافق.

ونابل (٢) أيضاً عمل عظيم في البر الكبير من بلاد الروم، وبينها وبين مرسى مسينى من جزيرة صقلية اثنان وثلاثون ميلاً، ومدينة نابل هذه حسنة أولية عامرة ذات أسواق نافقة السلع وافرة البضائع والأمتعة، وبين نابل واسطابة (٣) جبل نار لا يتوصل إلى بركانه لأنه دائم الدهر يرمي بالنار.

الناصرة (٤) :

قرية بالشام على ثلاثة عشر ميلاً من طبرية، وذكر بعضهم أن فيها ولد المسيح عليه السلام، وأهل بيت المقدس ينكرون ذلك، وتقدم ذلك في حرف الباء.

ناردين (٥) :

هو جبل بالقرب من نصيبين، من قرار الأرض إلى ذروته نحو ستة أميال، وعليه قلعة بناها حمدان بن الحسين تسمى بالبازي الأشهب لا يستطاع فتحها بوجه لحصانتها.

الناشيان (٦) :

من كور الأهواز على مرحلتين من مدينة الدورق، وهي عامرة بأهلها وبها أخلاط من الناس، وهي متوسطة الكبر يشقها نهر صغير، وهي حسنة من داخلها وخارجها.

ناخبة (٧) :

من مدن كرمان، وهي مدينة حسنة صالحة الأحوال بها أسواق وصناعات، ومنها إلى الشيرجان شمالاً مائة ميل، وبينها وبين جيرفت جنوباً ستون ميلاً.

ناعم (٨) :

حصن من حصون خيبر، وهو أول حصون خيبر، افتتحه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعنده قتل محمود بن سلمة ألقيت عليه رحى منه فقتلته.

نابلس (٩) :

من مدن الشام، وهي مدينة السامرية، وبها البئر التي حفرها يعقوب عليه السلام، وبها حبس عيسى عليه السلام وطلب من المرأة السامرية الماء ليشرب، وعليه الآن كنيسة حسنة، ويزعم أهل بيت المقدس أن السامرية لا يوجد أحدهم إلا بهذه المدينة.


(١) الإدريسي (د/ ب) : ١١٨/ ٨٧، وقارن بياقوت (نابل) .
(٢) (Napoli) الإدريسي (م) : ٧٩.
(٣) ص ع: اسطانة؛ وهي (Stabia) ؛ وقد ردت ((اسطانة)) في بعض أصول نزهة المشتاق.
(٤) انظر ياقوت (الناصرة) ؛ وفي صبح الأعشى ٤: ١٥٠ نقل عن الروض.
(٥) الاسم في نزهة المشتاق: ٢٠٠ - وعنه ينقل المؤلف - بالميم ((ماردين)) ، وكذلك هو في سائر المصادر، ولم أجد أحداً كتبه بالنون، وإن جاز أن يكون لغة، أو تصحيفاً.
(٦) كذلك كتبت في نزهة المشتاق: ١٢٣ وعنه ينقل المؤلف؛ وهي عند الكرخي: ٦٢، ٦٥ وياقوت ((باسيان)) .
(٧) ينقل المؤلف عن نزهة المشتاق: ١٣٢ ورسم الكلمة هناك ((ناجية)) ؛ وقد مرت هذه المادة في حرف الفاء ((فاختة)) ، وقلت هنالك إنها عند ابن حوقل: ٢٧٣ باختة (أو ناجتة) ، وأزيد أنها عند ابن خرداذبه: بأختة (أو فاختة) ، ولعلها ((واجب)) ، عند المقديسي: ٤٦٥، وهي في ص: ناجبة (في هذا الموضع) ؛ وهكذا تتعدد فيها صور التصحيف.
(٨) السيرة ٢: ٣٣٠ - ٣٣١.
(٩) نزهة المشتاق: ١١٣.

<<  <   >  >>