للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عِرَاك بن مالك، فسألت زيادًا عنه؟ فلم يقرأه عليَّ، وذكر أن أحمد بن حَنبل نهاه أن يروي عنه، أو كلامًا هذا معناه. [سؤالات البرذعي (سؤال رقم ٣٨٠ و ٣٨١)].

• إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك.

متروك الحديث. بغدادي. [الضعفاء والمتروكين للنسائي (ترجمة رقم ١٣)].

• إِبراهيم بن خُثَيم بن عِراك بن مالك اللَّيثي المَدَنيُّ.

حدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: ابن خُثَيم بن عِراك بن مالك كانوا يَصيحُون به يا ذاكَ! لا شيء، وكان لا يُكتَب عنه. ومِن حَديثه.

ما حَدثناه إِبراهيم بن الحُسَين الهَمَذاني، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسحاق البَلخي،.

قال: وحَدثنا إِبراهيم بن مُحمد الشَّيباني، قال: حَدثنا مُحمد بن مُوسَى الحَرَشي، قالا: حَدثنا إِبراهيم بن خُثَيم بن عِراك بن مالك، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي Object كَفَل في تُهمَة.

وقال إِبراهيم بن الحُسَينِ: إِن رَسول الله Object حَبَس رَجُلاً في تُهمَة يَومًا ولَيلَةً استِظهارًا.

لا يُتابَع إِبراهيم على هَذا، ولعِراك بن مالك مِن الولَد غَير إِبراهيم: خُثَيم بن عِراك، وعَبد الله بن عِراك لَيس بِهما بَأسٌ. [ضعفاء العقيلي (١/ ١٩١)].

• إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك.

بغدادي.

حَدَّثَنَا عَبد الرحمن بن أبي بكر، وَمُحمد بن أحمد بن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس بن مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: ابن خثيم بن عراك كانوا يصيحون به أبي دلال.

قال الشيخ: وقال ابن أبي بكر: دَلِ، لم يضبط لأبيك، وكان لا يُكتَب حديثُهُ. سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي: إبراهيم بن خثيم بن عراك غير مقنع، واختلط بأخره، قال: كف عن حديثه أسلم.

وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك بغدادي، متروك الحديث.

حَدَّثَنَا عَبد الله بن مُحَمد بن إسحاق السمري، حَدَّثَنا سريج بن يُونُس قال: إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك، عن أبيه، عَن جَدِّهِ، عَن أبي هريرة، أن النبي Object قَال: مهلا عن الله مهلا، فلولا شباب خشع، وشيوخ ركع، وأطفال رضع، وبهائم رتع، لصب عليكم العذاب صبا.

حَدَّثَنَا أحمد بن حفص، حَدَّثَنا أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم، حَدَّثَنا إبراهيم بن خثيم، عن عراك بن مالك، عن أبيه، عَن جَدِّهِ، عَن أبي هريرة؛ أن النبي Object حبس رجلاً في تهمة.

وقال مرة أخرى: أخذ من متهم كفيلا، تثبيتا واحتياطا.

قال الشيخ: ولإبراهيم بن خثيم هذا بهذا الإسناد أحاديث أخرى، فأما الحديث الأول: مهلا عن الله مهلا، فإنه يُرْوَى من هذا الطريق، والحديث الثاني: رواه عن عراك بن مالك يَحْيى بن سَعِيد الأنصاري، وغيره مرسلا وموصلا، وَهو متوسط في الضعفاء، وأحاديثه منها ما يتابع عليه ومنها ما لا يُتَابَعُ عَليه. [الكامل في الضعفاء لابن عدي (١/ ٣٩٤)].

• إِبْرَاهِيم بن خثيم بن عرَاك بن مَالك.

بغدادي.

قَالَ ابن عدي: وَكَانَ لَا يكْتب حَدِيثه.

وَقَالَ ابن معِين: كَانُوا يصيحون بِهِ (" أَي

<<  <  ج: ص:  >  >>