للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن قدامة بن وبرة، عن الأصبغ بن نباتة، عَن عَلِيّ؛ كنت قاعدا عند النبي Object بالبقيع في يوم دجن ومطر فمرت امرأة على حمار ومعها مكاري فهوى بها الحمار في وهدة من الأرض فسقطت فأعرض عنها بوجهه فقالوا: إنها متسرولة فقال: اللهم اغفر للمتسرولات من أمتي، يا أيها الناس اتخذوا السراويلات فإنها من أستر ثيابكم، وخصوا بها نساءكم إذا خرجن.

ثم قال: لا يعرف الا بهذا الشيخ، وَلا يتابع عليه وقد روى عبد الرزاق، عَن مُحَمد بن مسلم الطائفي، عن الصباح يعني: ابن مجاهد، عن مجاهد: بلغني أن امرأة سقطت عن دابتها فانكشفت عنها ثيابها والنبي Object قريب منها فأعرض عنها فقيل: إن عليها سراويل فقال: يرحم الله المتسرولات.

وقال البزار في كتاب "السنن": منكر الحديث. (ز ذ) [لسان الميزان (١/ ٢٨٣)].

• إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق العجلي البصري المعلم.

تُكلم عنه بكلام بشع، وقد ذكر له بن الجوزي حديثاً في موضوعاته في إعطائه Object لمعاوية سفرجلاً، ثم قال: قال أبو حاتم بن حبان: وهذا شيء موضوع لا أصل له من حديث رسول الله Object، ولا رواه بن عمر، ولا ابن دينار حدث عنه، وإبراهيم بن زكريا يأتي عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات إن لم يكن بالمتعمد لها فهو المدلس عن الكذابين.

وقال بن عدي: حدث عن الثقات بالبواطيل، أين وجد. انتهى.

وقد ذكره الذهبي في ميزانه، ويشبه أن يكون ما ذكره من تتمة كلام بن عدي ومن بلاياه، فذكر حديثاً في إعطائه Object لمعاوية ثلاث سفرجلات. وقال القي بهن في الجنة. وهو الحديث المذكور قبله. [الكشف الحثيث (ترجمة رقم ٨)].

• إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا أبو إِسْحَق العجلِيّ البَصريّ الضرير المعلم.

وَهُوَ العبدسي وَهُوَ الوَاسِطِيّ، قَالَ ابن عدي حدث بِالْبَوَاطِيل، وَقَالَ ابن حبَان يَأْتِي عَن مَالك بِأَحَادِيث مَوْضُوعَة وَقيل: إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا العجلِيّ غير إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا الوَاسِطِيّ العبدسي وَالْعجلِي ثِقَة، قَالَ فِي اللِّسَان: وَهُوَ الصَّوَاب. [تنزيه الشريعة (١/ ٢١)].

١٥٨ - إبراهيم بن زياد أبو أيوب الخزاز الكوفي

• إبراهيم بن زياد الخزاز الكوفي أبو أيوب.

ذَكَره الطوسي في رجال جعفر الصادق من الشيعة. (ز) [لسان الميزان (١/ ٢٨٧)].

١٥٩ - إبراهيم بن زياد الخارفي

• إبراهيم بن زياد الخارفي.

ذَكَره الطوسي في رجال جعفر الصادق من الشيعة. (ز) [لسان الميزان (١/ ٢٨٧)].

١٦٠ - إبراهيم بن زياد العجلي

• إبراهيم بن زياد العجلي.

يروي عن أبي بكر بن عياش. قال أبو الفتح الأزدي: هو متروك الحديث. [الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي (١/ ٣٣)].

• إبراهيم بن زياد.

عن أبي بكر بن عياش، قال الأزدي: متروك.

<<  <  ج: ص:  >  >>