للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

استجيب له: اللهم إني أستغفرك وأسألك التوبة من مظالم كثيرة لعبادك قِبَلي … وذكر الحديث.

وله حديث آخر، ولكن السند اليه مظلم انتهى. وروى الدارقطني في "غرائب مالك" هذا الحديث من رواية محمد بن يزيد السلمي وهو محمش وقال: إبراهيم مجهول، ومُحمد بن يزيد: ضعيف.

وأخرج أيضًا فيها عن الحسن بن محمد، عَن مُحَمد بن إدريس الأصبهاني، عن أحمد بن سعيد بن جرير عنه، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر Object قال: صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب: القدرية والرافضة.

قال الدارقطني: من دون مالك ضعفاء.

وَقَال في موضِعٍ آخر: منكر الحديث.

وفرق الخطيب بين الأسلمي والتفليسي في "الرواة عن مالك" ومال اليه شيخنا.

وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا يروي عن مالك ما لا أصل له من حديث الثقات لا يحل الاحتجاج به.

وقال أبو نعيم الأصبهاني: إبراهيم بن زيد التفليسي حدث عن مالك، وَابن لَهِيعَة بالموضوعات. (ذ) [لسان الميزان (١/ ٢٨٧)].

• إِبْرَاهِيم بن زيد التفليسي.

قَالَ أبو نعيم الأَصْبَهَانِيّ: حدث عَن مَالك وَابْن لَهِيعَة بالموضوعات. [تنزيه الشريعة (١/ ٢١)].

• إبراهيم بن زيد الأسلمي.

خبره باطل، وقال ابن حبان منكر الحديث جداً يروي عن مالك ما لا أصل له، وقال أبو نعيم حدث عن مالك وابن لهيعة بالموضوعات. [قانون الضعفاء (ص ٢٣٢)].

١٦٥ - إبراهيم بن سالم أبو خالد النيسابوري

• إبراهيم بن سالم أبو خالد.

نيسابوري.

يروي عن عَبد الله بن عمران بأحاديث مسنده مناكير، وَعَبد الله بن عمران بصري لا أعرف له عند البصريين الا حديثًا واحدا يحدثه عنه نوح بن قيس. حَدَّثَنَا الحسين بن حسن بن سفيان الفارسي ببخارى، أَخْبَرنا أحمد بن حفص بن عَبد الله، حَدَّثَنا أبو خالد إبراهيم بن سالم، حَدَّثَنا عَبد الله بن عمران، عَن أبي عمران الجوني، عَن أَنَس بن مالك قال: وقَّت رسول الله Object أن يحلق الرجل عانته كل أربعين يومًا، وأن ينتف إبطه كلما طلع، ولا يدع شاربيه يطولان، وأن يقلم أظفاره من الجمعة الى الجمعة، وأن يتعاهد البراجم إذا توضأ، فان الوسخ اليها سريع، واعلم أن لنفسك عليك حقا، وأن لرأسك عليك حقا، وأن لجسدك عليك حقا وأن لزوجك عليك حقا، وأما النساء فليس ينبغي الا أن يتعاهدن أنفسهن لأنفسهن ولأزواجهن، وإن الله Object جميل يحب الجمال، وإن لكم حفظة يحبون الريح الطيب كما تحبونها ويكرهون الريح المنتنة كما تكرهونها.

حَدَّثَنَا الحسين بن الحسن بن سفيان، حَدَّثَنا أحمد بن حفص، حَدَّثني أبو خالد إبراهيم بن سالم، حَدَّثَنا عَبد الله بن عمران، عن مُحَمد بن جحادة، عَن أبي صادق عن علي بن أبي طالب، قَال: قَال رسول الله Object: دخلت أنا، وأَبُو بكر الصديق الغار فاجتمعت العنكبوت فنسجت بالباب فقال رسول الله Object: فلا تقتلوهن.

حَدَّثَنَا الحسين بن الحسن بن سفيان، حَدَّثَنا أحمد

<<  <  ج: ص:  >  >>