للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن حفص، حَدَّثَنا إبراهيم بن سالم، حَدَّثَنا عَبد الله بن عمران، عَن عاصم بن سليمان، عَن أبي عثمان النهدي عن سلمان، قَال: قَال رسول الله ﷺ: إِنَّ آدم هبط بالهند ومعه السندان والكلبتان والمطرقة وأهبطت حواء بجدة.

قال الشيخ: وهذه الأحاديث مع أحاديث أخر أخبرنا الحسين بن الحسن هذا لم أخرجها هَاهُنا، كلها مناكير والحديث الذي يرويه البصريون.

حَدَّثَنَا مُحَمد بن إسماعيل البصلاني وغيره، حَدَّثَنا نصر بن علي، حَدَّثَنا نوح بن قيس عن عَبد الله بن عمران، عَن عاصم الأحول عن عَبد الله بن سرجس أن رسول الله ﷺ قال: الهدي الحسن والسمت الحسن والاقتصاد جزء من كذا وكذا جزءًا من النبوة. [الكامل في الضعفاء لابن عدي (١/ ٤٢٢)].

• إِبْرَاهِيم بن سَالم أَبُو خَالِد، نيسابوري.

يروي عَن عبد الله بن عمر بِأَحَادِيث مَنَاكِير - قَالَه ابن عدي. [مختصر الكامل (ص ١٢٩)].

• إبراهيم بن سالم أبو خالد النيسابوري.

قال ابن عدي: يروي عن عبد الله بن عمران أحاديث مناكير. [الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي (١/ ٣٣)].

• إبراهيم بن سالم النيسابوري.

روى عنه أحمد بن حفص السلمي، قال ابن عدي: منكر الحديث لا يعرف. [ديوان الضعفاء (ص ١٦)].

• ابراهيم بن سالم النيسابوري.

شيخ لأحمد بن حفص السلمي، قال ابن عدي: له مناكير. [المغني في الضعفاء (١/ ٢٩)].

• إبراهيم بن سالم النيسابوري.

روى عنه أحمد بن حفص بن عبد الله.

قال ابن عدى: له مناكير، فمن ذلك: إبراهيم، عن عبد الله بن عمران، عن عاصم بن سليمان، عن أبى عثمان، عن سلمان مرفوعا: إن آدم أهبط بالهند، ومعه السندان والمطرقة والكلبتين، وأهبطت حواء بجدة.

وقال ابن عدى: أنبأنا الحسين بن الحسن الفارسى ببخارى، حدثنا أحمد بن حفص بن عبد الله، حدثنا أبو خالد إبراهيم بن سالم، حدثنا عبد الله بن عمران مصرى، عن أبى عمران الجونى، عن أنس، قال: وقت رسول الله ﷺ أن يحلق الرجل عانته كل أربعين يوما، وأن ينتف إبطيه كلما طلع، ولا يدع شاربيه يطولان، وأن يقلم أظفاره من الجمعة الى الجمعة، وأن يتعاهد البراجم إذا توضأ، وذكر الحديث.

وهو منكر.

وسئل أبو حاتم عن عبد الله بن عمران، فقال: شيخ. [ميزان الاعتدال (١/ ٧٢)].

• إبراهيم بن سالم النيسابوري.

روى عنه: أحمد بن حفص بن عبد الله.

قال ابن عَدِي: له مناكير فمن ذلك: إبراهيم، عَن عَبد الله بن عمران، عن عاصم بن سليمان، عَن أبي عثمان، عن سلمان ﵁ مرفوعا: إن آدم أهبط بالهند ومعه السندان والمطرقة والكلبتان وأهبطت حواء بجدة. وقال ابن عَدِي: أخبرنا الحسين بن الحسن الفارسي ببخارى، حَدَّثَنا أحمد بن حفص بن عبد الله، حَدَّثَنا أبو خالد إبراهيم بن سالم، حَدَّثَنا عبد الله بن عمران مصري، عَن أبي عمران الجوني، عَن أَنس ﵁ قال: وقت رسول الله ﷺ أن يحلق الرجل عانته كل أربعين يوما وأن ينتف إبطه كلما طلع، وَلا يدع شاربيه يطولان وأن يقلم أظفاره من الجمعة الى الجمعة وأن يتعاهد البراجم إذا توضأ … وذكر الحديث وهو منكر.

<<  <  ج: ص:  >  >>