للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا أبو معاوية، عن إبراهيم بن الفضل، عن سَعِيد المقبري، عَن أبي هريرة، قال: مر رسول الله ﷺ بحائط مائل فأسرع المشي، فقال له بعض القوم: يا رسول اللهِ، كأنك خفت هذا الحائط؟ قَال رَسُول اللهِ ﷺ: إني أكره موت الفوات.

أَخْبَرنا عَبد الله بن زيدان الكوفي، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُمَر الكندي، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن موسى، حَدَّثَنا إبراهيم بن الفضل، عن سَعِيد بن أبي سَعِيد المقبري، عَن أبي هريرة، قَال: قَال رسول الله ﷺ: أحب الأسماء الى الله ما سمي به له، والحارث، وهمام، وأكذب الأسماء خالد ومالك، وأبغض الأسماء الى الله ما سُمِّي به لغيره، ويقظة، ومرة، والحباب، وذلك اسم شيطان. حَدَّثَنَا الحسين بن أبي معشر، حَدَّثَنا مُحَمد بن مُصَفَّى، حَدَّثَنا ابن أبي فديك، حَدَّثَنا إبراهيم بن الفضل، عن سَعِيد المقبري، عَن أبي هريرة، قَال: قَال النبي ﷺ: إن تمام صلاة أحدكم إذا لم تكن نعلاه في رجليه، فليجعلهما بين رجليه.

حَدَّثَنَا مُحَمد بن الليث الجوهري، حَدَّثَنا علي بن شُعَيب، حَدَّثَنا ابن أبي فديك، عن إبراهيم بن الفضل، عن المقبري، عَن أبي هريرة، قَال: كان رسول الله ﷺ إذا أهمه الأمر نظر في السماء، وقال: سبحان الله العظيم.

حَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر بن حفص الإمام، حَدَّثَنا أحمد بن عَبد الصمد أبو أيوب الأنصاري، حَدَّثَنا عَبد الله بن نُمَير، حَدَّثني إبراهيم بن الفضل المدني، عن المقبري، عَن أبي هريرة، قَال: قَال رسول الله ﷺ: الكلمة الحكيمة ضالة الحكيم، حيثما وجدها فهو أحق بها.

حَدَّثَنَا الحسين بن الحسن بن سفيان الفارسي ببخارى، حَدَّثَنا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر، حَدَّثَنا أبو الجهم الفضل بن موفق، حَدَّثَنا إبراهيم بن الفضل المدني، عن المقبري، عَن أبي هريرة، قَال: قَال رسول الله ﷺ: أنا وأَبُو بكر، في الجنة كهاتين، فضم السبابة والوسطى.

حَدَّثَنَا عَبد الرحمن بن عَبد المؤمن، أنبأنا يوسف بن حماد، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن مُحَمد المحاربي، حَدَّثَنا إبراهيم بن الفضل، عن سَعِيد بن أبي سَعِيد المقبري، عَن أبي هريرة، قَال: قَال رسول الله ﷺ: الركعتان اللتان لا يقرأ فيها خداج، لم تَتِمَّا، فقال رجل: يا رسول اللهِ، أرأيت إن لم يكن معي الاَّ أم الكتاب؟ قال: هي حسبك، هي السبع المثاني.

قال الشيخ: وقد حدث عن إبراهيم بن الفضل هذا الثَّوْريّ، ولا يسميه.

حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد، أخبرني مُحَمد بن عَبد العزيز بن مُحَمد بن ربيعة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مصعب بن المقدام، عن سُفيان، عَن رجل من أهل المدينة، عن المقبري، عَن أبي هريرة، موقوفا، قال: ادفعوا الحدود عن عباد الله، ما وجدتم لها مدفعا.

قال الشيخ: وهذا الحديث عن إبراهيم بن الفضل مشهور مرفوعا، رواه عنه جماعة.

حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بن غالب، حَدَّثَنا عُبَيد بن عبيدة، حَدَّثَنا معتمر، عن سُفيان، عَن رجل، عن المقبري، عَن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قَال: أقل أُمَّتِي أبناء سبعين.

قال الشيخ: وهذان الحديثان قال فيهما الثَّوْريّ: عن رجل، عن المقبري، والرجل هو: إبراهيم بن الفضل، وهذه الأحاديث التي أمليتها مع أحاديث

<<  <  ج: ص:  >  >>