للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن موسى بن وردان، عَن أبي هريرة، قَال: قَال رسول الله Object: من مات مريضا مات شهيدا، ووُقي فتان القبر، وغدي وريح عليه برزقه من الجنة.

حَدَّثَنَا عَبد الرَّزَّاق بن مُحَمد بن حمزة، حَدَّثَنا إبراهيم بن عَبد الله النيسابوري، حَدَّثَنَا خلف بن أيوب البلخي منذ سبعين سنة، حَدَّثَنا الحسن بن زياد اللؤلئي، حَدَّثَنا ابن جُرَيج، أظنه عن إبراهيم بن مُحَمد، عن موسى بن وردان، عَن أبي هريرة، أن رسول الله Object قَال: من مات مريضا مات شهيدا.

قال إبراهيم: فلقيت الحسن بن زياد، فأول شيء سألته عن هذا الحديث، فحدثني به عنِ ابن جُرَيج بمثل ما كان. حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي، حَدَّثَنا حسين بن مهدي.

وحدثنا جعفر بن مُحَمد بن عَبد الكريم، حَدَّثَنا الفضل بن أحمد بن إسماعيل الخراساني بمكة.

حَدَّثَنَا عَبد الرَّزَّاق، أنبأنا ابن جُرَيج، عَن إبراهيم بن مُحَمد بن أبي عَطاء، عَن موسى بن وردان، عَن أبي هريرة، عن النبي Object قَال: من مات مريضا مات شهيدا، ووُقي فتان القبر، وغدي عليه وريح برزقه من الجنة.

حَدَّثَنَا عَبد الرحمن بن سَعِيد بن خليفة، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحَمد بن تميم، قَالَ: سَمِعْتُ حجاجا يقول: قال ابن جُرَيج: أخبرني إبراهيم، عن داود بن حصين، عن عِكرمَة، عنِ ابن عباس، أَن النَّبيّ Object قَال: اقتلوا الفاعل والمفعول به، يعني الذي يعمل عمل قوم لوط، والذي يأتي البهمة والبهيمة.

حَدَّثَنَا مُحَمد بن أبي علي الخوارزمي، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد بن سوادة، حَدَّثني هارون بن آدم، حَدَّثَنا حجاج، عنِ ابن جُرَيج، عَن إبراهيم بن أبي يَحْيى، عن يَحْيى بن سَعِيد، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة، عن النبي Object قَال: أول من اختتن إبراهيم Object. حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن سوادة، يُكَنَّى أبا طالب، حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد بن إبراهيم بن إسماعيل الغزي، حَدَّثَنا مُحَمد بن مُحَمد الطهراني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا ابن جُرَيج قال: أُخبرت عن عثيم بن كثير كليب، عن أبيه، عَن جَدِّهِ؛ أنه جاء النبي فأسلم، فقال النبي Object: الق عنك شعر الكفر واختتن.

قال الشيخ: وهذا الذي قاله ابن جُرَيج وفي هذا الإسناد، وأخبرت عنه عثيم بن كليب، إنما حدثه إبراهيم بن أبي يَحْيى، فكنى عن اسمه.

حَدَّثَنَا عَبد الله بن إسحاق المدائني، حَدَّثَنا مُحَمد بن زياد الزيادي، حَدَّثَنا إبراهيم بن أبي يَحْيى، عن عثيم بن كثير بن كليب، عن أبيه، عَن جَدِّهِ؛ أنه قدم على رسول الله Object، فقال له رسول Object: احلق عنك شعر الكفر.

- وأما رواية الثَّوْريّ عن إبراهيم بن أبي يَحْيى:

حَدَّثَنَا علي بن الحسن بن سالم الأصبهاني، حَدَّثني إسماعيل بن مُحَمد بن عصام قال: وجدت في كتاب جَدِّي، يعني عصام بن يزيد، يلقب بجبر عن سُفيان، عَن رجل، عن عمارة بن غزية، عن المقبري، عَن أبي هريرة، عن النبي Object قَال: من جعل قاضيا فقد ذبح بغير سكين.

قال الشيخ: وهذا الرجل الذي لم يسم في الإسناد هو عندي إبراهيم بن أبي يَحْيى، كنى الثَّوْريّ عن اسمه. ـ وأما رواية عباد بن منصور عن إبراهيم بن أبي يَحْيى:

حَدَّثَنَا يَحْيى بن مُحَمد بن صاعد، حَدَّثَنا يَحْيى بن

<<  <  ج: ص:  >  >>