للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثني أحمد بن مُحَمد، حَدَّثَنا ابن عرعرة قَال: كنتُ عند يَحْيى بن سَعِيد وعنده بلبل، وابن أبي خدوية، وعلي، فأقبل ابن الشاذكوني، فسمع عَليًّا يقول ليحيى بن سَعِيد: طارق وإبراهيم بن مهاجر؟ فقال يَحْيى: يجريان مجرى واحدا، فقال الشاذكوني: نسألك عما لا تدري وتكلف لنا ما لا تحسن، إنما نكتب عليك ذنوبك، حديث إبراهيم بن مهاجر خمسمِئَة وحديث طارق مِئَتَيْن، عندك عن إبراهيم مِئَة وعن طارق عشرة. فأقبل بعضنا على بعض فقلنا: هذا ذل، فقال يَحْيى: دعوه، فإن كلمتموه لم آمن أن يقرفنا بأعظم من هذا. حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن حماد، حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي بن المديني، قَال: قِيل ليحيى بن سَعِيد: إن إسرائيل يروي عن إبراهيم بن مهاجر ثلاثمِئَة قال يَحْيى: إبراهيم بن مهاجر لم يكن بالقوي.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، عن علي، عن يَحْيى بن سَعِيد القطان، وَسُئِل عن إبراهيم بن مهاجر، وَأبي يَحْيى القتات، فضعفهما، فقيل ليحيى: فالسدي؟ قَال: لا، السدي عندي لا بأس به.

كتب اليَّ مُحَمد بن الحسن بن علي بن بحر البري: حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قَالَ: سَمِعْتُ رجلاً من أهل بغداد من أهل الحديث، ذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي فقال: كلاهما ضعيفان مهينان، فقال عَبد الرحمن: قال سفيان: كان السدي رجلاً من العرب، وكان إبراهيم بن مهاجر لا بأس به.

حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال أبو عَبد الرحمن عَبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي، قَال: قَال يَحْيى بن مَعِين يومًا عند عَبد الرحمن بن مهدي، وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي، فقال: يَحْيى ضعيفان، فغضب عَبد الرحمن وكره ما قال.

أَخْبَرنا عَبد الله بن أبي سفيان، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بن إسحاق الصغاني يقولُ: سَألتُ أحمد بن حنبل عن إبراهيم بن مهاجر، فقال: كان يقول: فيه ضعف. حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، عَن أبيه، قال: إبراهيم بن مهاجر كذا وكذا.

حَدَّثَنَا عَبد الله بن أبي سفيان، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بن إسحاق الصاغاني يقولُ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن إبراهيم بن مهاجر فقال: ضعيف.

حَدَّثَنَا عَبد الله بن أبي سفيان، حَدَّثَنا عباس بن مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: إبراهيم بن مهاجر ضعيف.

أَخْبَرنا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس بن مُحَمد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن إبراهيم بن مهاجر،، وَأبي يَحْيى القتات، والسدي، فقال: في حديثهم ضعف.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن إبراهيم بن مهاجر فقال: ضعيف، قلت ليحيى: السدي؟ فقال: متقاربان في الضعف.

حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد بن موسى بن العراد، حَدَّثَنا يعقوب بن شيبة، حَدَّثني عَبد الله بن شُعَيب قال: قرأ علي يَحْيى بن مَعِين: إبراهيم بن مهاجر يضعف.

وقال النسائي، مما أخبرني مُحَمد بن العباس عنه: إبراهيم بن مهاجر كوفي ليس بالقوي.

حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثني أحمد بن مُحَمد، حَدَّثَنا قبيصة، عن سُفيان، عَن الأَعْمَش قال: حُدِّثت بحديث عند إبراهيم النخعي في الأغنياء، وإبراهيم بن مهاجر جالس، فقال النخعي: سبحان الله تحدث بهذا وإبراهيم بن مهاجر جالس، فقال الأَعْمَش: كان من أكثر الناس مالا.

حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثَنا ابن المثنى، حَدَّثَنا أبو

<<  <  ج: ص:  >  >>