للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

اجازي العباد على قدر عقولهم.

قال الشيخ: وهذا حديث منكر، لا يرويه بهذا الإسناد غير أحمد بن بشير، وقد روى هذا الحديث الحسين بن عَبد الأول الكوفي عن أحمد بن بشير.

حَدَّثَنَا أبو الطاهر مُحَمد بن أحمد بن عثمان المديني بمصر، حَدَّثَنا يَحْيى بن سليمان الجعفي، قَال: حَدَّثَنا أحمد بن بشير، حَدَّثَنا مسعر، عن علقمة بن مرثد، عنِ ابن بريدة، عن أبيه، قَال: قَال رسول الله Object: لو وزن دموع آدم بجميع دموع ولده لرجح دموعه على جميع دموع ولده.

قال الشيخ: وهذا الحديث لم يأت به عن مسعر موصولا غير أحمد بن بشير، وعن أحمد بن بشير غير يَحْيى بن سليمان هذا، فلا أدري الوهم من أحمد أو من يَحْيى وأكثر ظني أنه من أحمد.

حدثناه جعفر بن مُحَمد الفريابي، حَدَّثَنا أبو بكر بن أبي شيبة (ح) وحدثنا مُحَمد بن علي الحفار، حَدَّثَنا أبو همام الوليد بن شجاع، قالا: حَدَّثَنا أحمد بن بشير، حَدَّثَنَا مسعر، حَدَّثني علقمة بن مرثد، عنِ ابن بريدة قال: لو عدل بكاء أهل الأرض ببكاء داود ما عدله، ولو عدل بكاء داود وبكاء أهل الأرض ببكاء آدم حين أهبط الى الأرض ما عدله.

وقال ابن أبي شيبة: ببكاء آدم حين أهبط الى الأرض ما عدله.

قال الشيخ: ولم يذكر فيه بريدة، ولا النبي Object، وهذه الرواية أصح.

قال الشيخ: وهذان الحديثان أنكر ما رُوِيَ لأحمد بن بشير، وله أحاديث أخر قريبة من هذين. حَدَّثَنَا عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، حَدَّثَنا نصر بن عَبد الرحمن الوشاء، حَدَّثَنا أحمد بن بشير عن عيسى بن ميمون، عَنِ القاسم بن مُحَمد، عَن عائشة قالت: قَال رَسُول اللهِ Object: لا ينبغي لقوم يكون أبو بكر فيهم أن يؤمهم غيره.

حَدَّثَنَا عَبد الله بن ميمون بن الاصبغ النصيبي، حَدَّثَنا الحسن بن عرفه، حَدَّثَنا أحمد بن بشير، عن عَمْرو بن حريث عن عيسى بن ميمون، عَنِ القاسم بن مُحَمد، عَن عائشة قالت: كان رسول الله Object يكثر هذا الدعاء: اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني وانقطاع عمري.

قال الشيخ: وهذان الحديثان عن عيسى بن ميمون، عَنِ القاسم يرويهما أحمد بن بشير، عن عيسى. حَدَّثَنَا علي بن سَعِيد بن بشير، حَدَّثَنا إبراهيم بن عيسى الكوفي، حَدَّثَنا أحمد بن بشير، حَدَّثَنا شبيب بن بشر، عَن أَنَس بن مالك، قَال: قَال رسول الله Object: اللهم بارك لأمتي في غدوها.

قال الشيخ: وهذا الحديث لا يعرف الا من رواية أحمد بن بشير وعنبسة بن عَبد الرحمن، عن شبيب بن بشر.

حَدَّثَنَا مُحَمد بن الليث الجوهري، حَدَّثَنا مُحَمد بن طريف الكوفي، حَدَّثَنا أحمد بن بشير، عن مُحَمد بن أبي إسماعيل، عن نافع بن جُبَير، عَن أبي هريرة، قَال: قَال رسول الله Object: لا حول ولا قوة الا بالله كنز من كنوز الجنة.

قال الشيخ: وهذا الحديث أَيضًا لا يُعْرَف الا من حديث أحمد بن بشير.

حَدَّثَنَا الحسين بن إسماعيل، حَدَّثَنا أبو السائب سَلْم بن جُنَادة قال: زعم أحمد بن بشير، عن مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عائشة قالت: قلتُ، يا رسول اللهِ، من أسرع الناس هلاكا؟ قال: قومك، قلت: وما بقاء الناس بعدهم؟ قال: كبقاء الحمار إذا كسر صلبه.

<<  <  ج: ص:  >  >>