للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

• أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن بن الْجَارُود الرقي.

شيخ أبي نعيم، كذبه الخَطِيب. [تنزيه الشريعة (١/ ٣٠)].

• أحمد بن عبد الرحمن بن الجارود.

كذاب. [قانون الضعفاء (ص ٢٣٦)].

٧٠٤ - أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن بن الحارث الكفرتوثي يعرف بجحدر

• أحمد بن عَبد الرحمن بن الحارث الكفرتوثي.

يعرف بجحدر.

ضعيف، وَيَسرق الحديث وروى المناكير وزاد في الأسانيد.

حَدَّثَنَا القاسم بن الليث أبو صالح الراسبي، حَدَّثَنا جحدر بن الحارث، حَدَّثَنا يَحْيى بن اليمان، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عُبَيد الله، عن نافع، عنِ ابن عُمَر، أَن النَّبيّ Object نهى عن الاخصاء، وقال: إنما النماء في الذكور. زاد جحدر في هذا الإسناد الثَّوْريّ، وليس فيه الثَّوْريّ.

حدثناه علي بن العباس المقانعي، حَدَّثَنا يوسف بن مُحَمد بن سابق، حَدَّثَنا يَحْيى بن يمان، عن عُبَيد الله، عن نافع، عنِ ابن عُمَر، عن النبي، فذكر هذا الحديث، ولم يذكر بينهما الثَّوْريّ.

حَدَّثَنَا زيد بن عَبد العزيز الموصلي، حَدَّثَنا أحمد بن عَبد الرحمن جحدر، حَدَّثَنا بَقِيَّة، عن الأَوْزاعِيّ، عنِ ابن جُرَيج، عَن أبي الزبير عن جابر، عن النبي Object قَال: مجوس هذه الأمة الذين يكذبون بأقدار الله، إن مرضوا فلا تعودوهم، وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم، وإن ماتوا فلا تشهدوهم.

قال الشيخ: وهذا حديث ابن مُصَفَّى سرقه منه جحدر هذا.

حَدَّثَنَا القاسم بن الليث، وعمر بن سنان، وَمُحمد بن عُبَيد الله بن فضيل،، وَجعفر بن أحمد بن عاصم، وأَبُو عَرُوبة، وَعَبد الله بن موسى بن الصقر، قالوا: حَدَّثَنا ابن مُصَفَّى بذلك. وروي عنِ ابن حمير، عن بَقِيَّة، وابن حمير هذا ليس هو الحِمصِيّ هو جزري.

حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي، حَدَّثَنا جعفر بن مُحَمد بن فضيل، حَدَّثَنا مُحَمد بن حمير، حَدَّثَنا بَقِيَّة بذلك.

حَدَّثَنَا زيد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا جحدر، حَدَّثَنا بَقِيَّة، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عن عروة، عن عائشة قالت: قَال رَسُول اللهِ Object: الجنة دار الأسخياء.

حَدَّثَنَا الحسن بن شُعْبَة الأنصاري، حَدَّثَنا جحدر بن عَبد الرحمن بإسناده عن النبي Object؛ الجنة دار الأصفياء.

قال الشيخ: وروي هذا عن بَقِيَّة، عن يوسف بن السفر، عن الأَوْزاعِيّ.

حدثناه عَبد الله بن مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا الحسن بن أبي سَعِيد العسقلاني، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد العزيز الرملي، عن بَقِيَّة. وروي عن البابلي، عن الأَوْزاعِيّ.

حدثناه ابن قتيبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن الوليد المخرمي، عن البابلي عن الأَوْزاعِيّ.

ورَواه جماعة عن بَقِية، عَن الأَوْزاعِيّ، ومنهم من رواه عن بَقِية، عَن يوسف بن السفر عن الأَوْزاعِيّ بإسناده، فقال: ما جُبِلَ ولي الله الا على السخاء وحسن الخلق. حَدَّثَنَا الحسين بن عَبد الله القطان، حَدَّثَنا جحدر، حَدَّثَنا بَقِية، عَن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل، قَال: قَال رسول الله

<<  <  ج: ص:  >  >>