للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

• أحمد بن عبد الله بن محمد أبو حسن البكري.

ذاك الكذاب الدجال واضع القصص التى لم تكن قط فما أجهله وأقل حياه!.

وما روى حرفا من العلم بسند [ويقرأ له في سوق الكتبيين كتاب ضياء الانوار ورأس الغول، وشر الدهر، وكتاب " كلندجة " و " حصن الدولاب "، وكتاب الحصول السبعة وصاحبها هضام بن الحجاف، وحروب الامام على معه وغير ذلك]. [ميزان الاعتدال (١/ ١٣٧)].

• أحمد بن عبد الله بن محمد أبو حسن البكري.

ذاك الكذاب الدجال واضع القصص التي لم تكن قط فما أجهله وأقل حياءه وما روى حرفا من العلم بسند ويكرى له في سوق الكتبيين كتاب انتقال الأنوار ورأس الغول وسر الدهر وكتاب كلندجه وحصن الدولاب وكتاب الحصون السبعة وصاحبها هضام بن الجحاف وحروب الإمام علي معه وغير ذلك.

ومن مشاهير كتبه الذروة في السيرة النبوية ما ساق غزوة منها على وجهها بل كل ما يذكره لا يخلو من بطلان إما أصلا وإما زيادة. [لسان الميزان (١/ ٥٠٩)].

• أحمد بن عبد الله بن محمد أبو حسن البكري.

قال الذهبي: الكذاب الدجال، واضع القصص التي لم تكن قط، فما أجهله وأقل حياءه، وما روى حرفاً من العلم بسند. [الكشف الحثيث (ترجمة رقم ٥٨)].

٧٥٠ - أَحْمد بن عبد الله بن مُحَمَّد أبو حسن اللَّجْلَاج الكِنْدِيّ الخراساني

• أحمد بن عَبد الله بن مُحَمد أبو علي اللجلاج الكندي.

خراساني.

حدث بأحاديث مناكير لأبي حنيفة.

أَخْبَرنا أحمد بن علي بن الحسن بن زياد المدائني، حَدَّثَنا أحمد بن عَبد الله أبو علي الكندي، حَدَّثَنا إبراهيم بن الجراح السجستاني، حَدَّثَنا أبو يوسف، عَن أبي حنيفة، عن منصور بن المعتمر، عن الشعبي، عن جابر، قَال: قَال رسول الله Object: لا يجوز للمعتوه طلاق، ولا بيع، ولا شراء.

وبإسناده؛ عَن أبي حنيفة، عن حماد، عن الشعبي، عنِ ابن عباس، قَال: قَال رسول الله Object: المدَّعى عليه أولى باليمين، إذا لم تكن بينة.

وبإسناده؛ عَن أبي حنيفة، عن خصيف، عن جابر بن عقيل، عن علي بن أبي طالب، قَال: قَال رسول الله Object: لا نكاح الا بولي وشاهدين، فمن نكح بغير ولي وشاهدين فنكاحه باطل، فنكاحه باطل، فنكاحه باطل، والسلطان ولي من لا ولي له.

حَدَّثَنَا أحمد بن علي المدائني، حَدَّثَنا أحمد بن عَبد الله الكندي، حَدَّثَنا علي بن معبد، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن، عَن أبي حنيفة، عن الهيثم، يعني الصراف، عن عِكرمَة، عنِ ابن عباس، أنه قال: رخص رسول الله Object في ثمن كلب الصيد.

قال الشيخ: وهذه الأحاديث لأبي حنيفة لم يحدث بها الا أحمد بن عَبد الله هذا، وهي بواطيل عَن أبي حنيفة، ولا يعرف أحمد بن عَبد الله هذا الا بهذه الأحاديث. [الكامل في الضعفاء لابن عدي (١/ ٣٢٠)].

• أَحْمد بن عبد الله بن مُحَمَّد اللَّجْلَاج الكِنْدِيّ.

خراساني.

حدث بِأَحَادِيث مَنَاكِير لأبي حنيفَة - قَالَه ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>