للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

/ الفصل التاسع: في الأموال التي تؤخذ مصادرة، وبيان وجه أخذها، ومن يستحق أن تؤخذ منه، وبيان [موضع] ( [٤٧] ) صرفها. (٣/س٤) الفصل / العاشر: [في هدايا أهل الحرب للسلطان والأمراء، وهدايا السلطان لأهل الحرب] ( [٤٨] ) . الفصل الحادي عشر: [في ذكر أحكام البغاة (٨٢) والخوارج على السلطان] ( [٤٩] ) . (٦/س١) [الفصل الثاني عشر] ( [٥٠] ) : / في الجهاد وقسمة الغنائم.

[الفصل الأول]

قال النبي ( [٥١] ) - صلى الله عليه وسلم (٨٣) -: «أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد [حبشي] ( [٥٢] )(٧/س١ - ٥/س٢) وقال ( [٥٣] ) أبو حنيفة [وأصحابه] ( [٥٤] ) - رحمهم الله (٨٤) -: ((لا يشترط في صحة تولية [السلطان] ( [٥٥] ) ، أن يكون قرشياً، ولا مجتهداً، ولا عدلاً. بل يجوز التقليد (٨٥) من السلطان العادل والجائر. وأصله قصة معاوية، فإن الصحابة - رضى الله عنهم - تقلدوا [منه] ( [٥٦] ) الأعمال، بعد ما أظهر الخلاف مع علي - رضي الله عنه -[في نوبته] ( [٥٧] )) ) . وقال الشافعي - رحمه الله -، [فيما] ( [٥٨] ) نقله ( [٥٩] ) الرافعي (٨٦) عنه، [في] ( [٦٠] ) كتاب الجنايات الموجبة للعقوبات ( [٦١] ) : ((شروط الإمام [هي] ( [٦٢] ) أن يكون مكلفاً، مسلماً، حراً عالماً مجتهداً شجاعاً سميعاً بصيراً ناطقاً / قرشياً)) (٨٧) / وهو المذهب. لقوله - صلى الله عليه وسلم (٨٨) -: «الأئمة من قريش» . وقال الماوردي (٨٩) في الأحكام السلطانية: ((فصل (٩٠) ، [وأما] ( [٦٣] ) أهل الإمامة: [المتحلي] ( [٦٤] ) بالشروط المعتبرة [السبعة] ( [٦٥] ) : أحدها العدالة بشروطها ( [٦٦] ) [الواجبة / الجامعة] ( [٦٧] ) ، والثاني: العلم المؤدي إلى الاجتهاد، والثالث: سلامة الحواس، والرابع: سلامة الأعضاء من ( [٦٨] ) نقص مانع ( [٦٩] ) من استيفاء الحركة وسرعة النهوض، والخامس: صحة الرأي المفضي ( [٧٠] ) إلى [سياسة / الرعية] ( [٧١] ) ، وتدبير في المصالح والسادس: الشجاعة المؤدية / إلى حماية البيضة ( [٧٢] ) وجهاد العدو، والسابع: النسب، [وهو] ( [٧٣] ) أن يكون قرشياً، لورود النص به. [ولا اعتبار بضرار (٩١) ، حين شذ فجوزها في جميع الناس] ( [٧٤] ) لأن أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - احتج يوم السقيفة على الأنصار (٩٢) (٤/ب) (٤/س٤) / في دفعهم عن ( [٧٥] ) الخلافة بقوله - صلى الله عليه وسلم -: «الأئمة من قريش» وليس مع هذا النص المسلم، [شبهة لمنازع فيه ولا قول لمخالف له] ( [٧٦] )) ) . وقال النووي (٩٣) في الروضة: ((ويشترط للإمام كونه مسلماً، مكلفاً، عدلاً، حراً، ذكراً، قرشياً، مجتهداً، شجاعاً، ذا رأي وكفاية، وسمع وبصر، ونطق، وكذا سلامته عن نقص يمنع استيفاء الحركة وسرعة النهوض في الأصح)) (٩٤) .


[٤٧] ( [٤٧] ) سقط من: " ب ". [٤٨] ( [٤٨] ) في س٢: " في ذكر أحكام البغاة والخوارج على السلطان ". [٤٩] ( [٤٩] ) في س٢: " في الجهاد وقسمة الغنائم ". وقد سقط بهذا من س٢ فصل " في هدايا أهل الحرب للسلطان والأمراء، وهدايا السلطان لأهل " الذي رتب العاشر في: ب، س١، س٣، س٤. [٥٠] ( [٥٠] ) في س٢: الفصل الحادي عشر. [٥١] ( [٥١] ) في س١: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ". [٥٢] ( [٥٢] ) سقط من "ب "، و "س٢ "، "س٣ "، "س٤ ". [٥٣] ( [٥٣] ) في س١: " قال ". [٥٤] ( [٥٤] ) سقط من: س٣. [٥٥] ( [٥٥] ) سقط من: ب. [٥٦] ( [٥٦] ) في س٢، س٣، س٤: " من معاوية ". [٥٧] ( [٥٧] ) سقط من س١. [٥٨] ( [٥٨] ) في س٢، س٣، س٤: " وهو مما ". [٥٩] ( [٥٩] ) في ب ك " نقل ". [٦٠] ( [٦٠] ) سقط من س٣. [٦١] ( [٦١] ) في س٢، س٣، س٤، زيادة: " وصورة ما قاله ". [٦٢] ( [٦٢] ) سقط من ب، س ١. [٦٣] ( [٦٣] ) في ب، س٢، س٣، س٤: " وإنما ". [٦٤] ( [٦٤] ) سقط من: س٢، س٣، س٤. [٦٥] ( [٦٥] ) في س٢، س٣، س٤: " من سبعة ". [٦٦] ( [٦٦] ) في س٢، س٣، س٤: " على شروطها ". [٦٧] ( [٦٧] ) سقط من: ب، س١. [٦٨] ( [٦٨] ) في جميع النسخ: " عن "، وقد آثرت ما ورد في نص الماوردي الأصلي وهو: "من " [٦٩] ( [٦٩] ) في س٢: " بعض ما يمنع ". وفي س٣، س٤: " بعض ما يعلم ". [٧٠] ( [٧٠] ) في ب: " المنيفة ". وفي س١: " المفيضة ". [٧١] ( [٧١] ) في ب، س١: " سياسة في الشريعة " وفي س٢، س٣، س٤: " سياسة الشريعة وما أثبته هو ما ورد في النص الأصلي للماوردي. [٧٢] ( [٧٢] ) في ب: " البيض ". وفي هامش س١: " البيضة جماعة الإسلام ". [٧٣] ( [٧٣] ) سقط من: س٢، س٣، س٤. [٧٤] ( [٧٤] ) سقط من: س١، وفي ب: " ولا قدح بأن شد عجوزه ". [٧٥] ( [٧٥] ) في ب: " على ". [٧٦] ( [٧٦] ) في جميع النسخ: " ما يشبهه لمنازع ولا فيه قول لمخالف فيه ". وما أثبته في النص هو ما ورد في الأحكام السلطانية للماوردي.

<<  <   >  >>