للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٢٠/س١) (١٠/ب) (١٤/س٢) وإن كانت / القصة متضمنة مرافعة لأحد ( [٢٥٩] ) ، جمع ( [٢٦٠] ) بين رافعها، وبين من رفعت فيه، وكشف عما قاله ( [٢٦١] ) فيه. فإن صح كلامه [فيه] ( [٢٦٢] ) ، قابله [بما يستحقه] ( [٢٦٣] ) وإن لم يصح [فله تأديب الرافع] ( [٢٦٤] ) .

النوع الثالث: في [ولاية] ( [٢٦٥] ) نيابة السلطنة (١٣٦)

(٢١/س١) [والقضاء، والوزارة والولاة، والكتاب] ( [٢٦٦] ) ، والحجاب، والمشدين (١٣٧) ، والخطباء، وقضاة العسكر، ووكلاء ( [٢٦٧] ) بيت المال: (١١/س٣) (١١/س٤) أما تولية / نيابة السلطنة ( [٢٦٨] ) ، فينبغي للسلطان أن يختار لها من يوثق بعقله، وعفته، وديانته، وفطنته، وقلة طمعه وكلامه. / فإنه في البلد ( [٢٦٩] ) [التي يتولاها] ( [٢٧٠] ) السلطان الحاضر ( [٢٧١] ) ./ ويشترط ألا يكون متطلعاً إلى السلطنة ( [٢٧٢] ) ، ولا تطالبه ( [٢٧٣] ) نفسه بالمرتبة ( [٢٧٤] ) الكبيرة. ونيابة السلطنة [على] ( [٢٧٥] ) مراتب، بحسب البلدان. فأكبر نيابات سلطنة ( [٢٧٦] ) [مصر] ( [٢٧٧] ) : [دمشق،] ( [٢٧٨] ) ، وبعدها نيابة حلب، وبعدها ( [٢٧٩] ) نيابة طرابلس، وبعدها ( [٢٨٠] ) نيابة [حماه] ( [٢٨١] ) ، وبعدها ( [٢٨٢] ) نيابة صفد، وبعدها ( [٢٨٣] ) غزة، وبعدها ( [٢٨٤] ) حمص، وبعدها ( [٢٨٥] ) بعلبك. (٢٢/س١) (١٥/س٢) (١١/ب) وأما تولية القضاة: فينبغي للسلطان إذا أراد أن يولي قاضياً ( [٢٨٦] ) في مذهب من المذاهب، الأربعة (١٣٨) ، أن يطلب أعيان ذلك المذهب، ويسأل كل واحد بانفراده سراً، عن رجل / يصلح للقضاء،ويكون كامل ( [٢٨٧] ) العقل والدين، وإن اجتمع مع هذين الوصفين، الكمال في الفضيلة (١٣٩) / [فهو أجود ( [٢٨٨] ) وإلا فالمتوسط ( [٢٨٩] ) في الفضيلة، مع] ( [٢٩٠] ) [كمال] ( [٢٩١] ) هذين الوصفين، أولى. فإذا اتفقوا - أو أكثرهم - على تعيين شخص، صرفهم عن ( [٢٩٢] ) مجلسه. ثم سأل عن هذا الشخص / الذي عين، من غير أهل مذهبه سراً، فإن [أثني] ( [٢٩٣] ) عليه بأنه أكمل أهل مذهبه في العقل والدين، استخار الله تعالى (١٤٠) ، وولاه. وإن اثنوا على غيره أكثر منه جمع أعيان ذلك المذهب، [في مجلسه] ( [٢٩٤] ) ، وأهل المذهب الآخر؛ وذكر لهم ذلك الشخص الذي عين أولاً، وهذا الشخص. وطلب منهم أن يتفقوا على الأرجح منهما. فإن اتفقوا - أو أكثرهم - على أحد الشخصين، ولاه. ولا يعتمد الترجيح إلا على الأدين الأعقل.


[٢٥٩] ( [٢٥٩] ) في ب، س١،: أحد. [٢٦٠] ( [٢٦٠] ) سقط من: ب. [٢٦١] ( [٢٦١] ) في س١: " قال ". [٢٦٢] ( [٢٦٢] ) سقط من ب، س١. [٢٦٣] ( [٢٦٣] ) في س٢، س٣، س٤: " على معاملة يستحقها ". [٢٦٤] ( [٢٦٤] ) في ب، س١: " أدبه على ذلك ". [٢٦٥] ( [٢٦٥] ) سقط من ب، س١. [٢٦٦] ( [٢٦٦] ) في ب، س١: " والقضاة والوزراء وولاية الكتاب ". [٢٦٧] ( [٢٦٧] ) في س٢، س٤ " وولاة " وفي س٣: " ووكالة ". [٢٦٨] ( [٢٦٨] ) في س١: " السلطان ". [٢٦٩] ( [٢٦٩] ) في ب: " البلدة ". [٢٧٠] ( [٢٧٠] ) سقط من س٢، س٣، س٤. [٢٧١] ( [٢٧١] ) في ب: " الحاضرون ". [٢٧٢] ( [٢٧٢] ) في س٢، س٤: " السلطان ". [٢٧٣] ( [٢٧٣] ) في س٢، س٣، س٤: " تطلبه ". [٢٧٤] ( [٢٧٤] ) في ب، س١: " الرتبة ". [٢٧٥] ( [٢٧٥] ) سقط من س٢، س٣، س٤. [٢٧٦] ( [٢٧٦] ) في س٢: " السلطان ". [٢٧٧] ( [٢٧٧] ) سقط من ب. [٢٧٨] ( [٢٧٨] ) في س٢: فنيابة دمشق. [٢٧٩] ( [٢٧٩] ) في س٢، س٣، س٤: " وبعد حلب ". [٢٨٠] ( [٢٨٠] ) في س٢: " وبعده ". وفي س٣، س٤: " وبعد طرابلس ". [٢٨١] ( [٢٨١] ) سقط من ب، س٢. [٢٨٢] ( [٢٨٢] ) في س٢: " وبعده ". وفي س٣، س٤،: " وبعد حماه ". [٢٨٣] ( [٢٨٣] ) في س٢، س٣، س٤: " وبعد نيابة صفد ". [٢٨٤] ( [٢٨٤] ) في س٢، س٣، س٤: " وبعد غزة ". [٢٨٥] ( [٢٨٥] ) في س٢، س٣: " وبعد نيابة حمص ". وفي س٤: سقطت الجملة. [٢٨٦] ( [٢٨٦] ) في س٢، س٣، س٤: " القضاء ". [٢٨٧] ( [٢٨٧] ) في س٢، س٣، س٤: " كاملاُ في؟ ". [٢٨٨] ( [٢٨٨] ) في ب: س١: " أجمل " [٢٨٩] ( [٢٨٩] ) في س٣، س٤: " المتوسط ". [٢٩٠] ( [٢٩٠] ) سقط من: ب. [٢٩١] ( [٢٩١] ) سقط من س١. [٢٩٢] ( [٢٩٢] ) في ب: " من ". [٢٩٣] ( [٢٩٣] ) سقط من س١. [٢٩٤] ( [٢٩٤] ) سقط من ب، س١.

<<  <   >  >>