للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(٦٦/س١) (٣٢/ب) (٤٤/س٢) وأما ( [٨٨٩] ) جهات البر، والسقايات، والسبل (٢٢٥) والقنى (٢٢٦) التي بدمشق/ وأوقاف الراصافات (٢٢٧) ، / فالمتعين على السلطان أن يفوض ذلك [كله ( [٨٩٠] ) ] إلى أدين القضاة. فإن لم يكن فيهم ( [٨٩١] ) من يصلح لذلك ( [٨٩٢] ) ، بأن كان ديناً، لكنه ( [٨٩٣] ) لا يحسن ضبط هذه الأشياء، فيفوضه ( [٨٩٤] ) إلى الخطيب بالجامع الأموي ( [٨٩٥] ) ، إن كان ديناً عفيفاً. فإن لم يكن فإلى من تجتمع ( [٨٩٦] ) أعيان الناس على ( [٨٩٧] ) عفته وديانته ونهضته ( [٨٩٨] ) / من أهل البلد.

(٣٢/س٣)

[الفصل السابع]

(٤٥/س٢) (٣٤/س٤) (٦٧/س١) في النظر في أمر ( [٨٩٩] ) الحصون والجسور [والثغور ( [٩٠٠] ) ]

والمساجد، وكسوة الكعبة وإصلاح طريق الحاج، وترتيب سير الحاج وإقامته: يجب ( [٩٠١] ) على السلطان أن يعمر الحصون والجسور، التي تكون على [الأنهر ( [٩٠٢] ) ] والمخاوض (٢٢٨) ( [٩٠٣] ) ، ومواضع الوحل في طريق المسلمين. والمبادرة إلى ذلك من غير تأخير. وعمارة ( [٩٠٤] ) الحصون أيضاً / بإقامة الرجال بها ( [٩٠٥] ) والعدد، وما يحتاج إليه الحصن من جميع ذلك. وكذلك عمارة المساجد التي لا أوقاف لها. وأما كسوة الكعبة، زادها الله تعالى [شرفاً ( [٩٠٦] ) و] تعظيماً، فتكسى ( [٩٠٧] ) في كل سنة، كما / جرت به العادة. ويكون ثمن الكسوة ( [٩٠٨] ) ، وما يصرف عليها من مال الخراج والجزية، وما يهديه أهل الحرب إلى السلطان. / وكذلك إصلاح ما تقدم ذكره. وإصلاح طريق الحاج، من عمارة البرك التي في الطريق، وتشييدها ( [٩٠٩] ) ، وتطريق ( [٩١٠] ) الماء إليها، ونزح الطين من الأعين، وتمهيد ما في الطريق من الوعر، وتسهيل ذلك. وكذلك توسيع المضايق، وبناء العلائم، وتوطئة العقبات ( [٩١١] ) [في ( [٩١٢] ) ] كل سنة يفعل ذلك من غير تأخير. وكذلك تجهيز المحمل والسبيل (٢٢٩) ، [ويكون ( [٩١٣] ) ] ذلك ( [٩١٤] ) كله من المال المذكور.


[٨٨٩] ( [٨٨٩] ) في ب: " وأما في ". [٨٩٠] ( [٨٩٠] ) سقط من س١ [٨٩١] ( [٨٩١] ) في ب، س٢، س٣، س٤: " منهم ". [٨٩٢] ( [٨٩٢] ) في س٢: "ذلك ". [٨٩٣] ( [٨٩٣] ) في س١: "لكن " [٨٩٤] ( [٨٩٤] ) في س١: "فيفوض " [٨٩٥] ( [٨٩٥] ) في ب: "الأموال " [٨٩٦] ( [٨٩٦] ) في ب، س١: "يجتمع " [٨٩٧] ( [٨٩٧] ) في س٢: " إلى ". [٨٩٨] ( [٨٩٨] ) في س١: "وفقهه " [٨٩٩] ( [٨٩٩] ) في س١: "أمور " [٩٠٠] ( [٩٠٠] ) سقط من س١ [٩٠١] ( [٩٠١] ) في ب، س١: "فيجب " [٩٠٢] ( [٩٠٢] ) سقط من: س١ [٩٠٣] ( [٩٠٣] ) في جميع النسخ "المخايض "وهو خطأ، صوابه ما أثبته: "المخاوض " [٩٠٤] ( [٩٠٤] ) في س٢: وعمارته [٩٠٥] ( [٩٠٥] ) في س١: "فيها " [٩٠٦] ( [٩٠٦] ) سقط من س٢، س٣، س٤ [٩٠٧] ( [٩٠٧] ) في س٢، س٣، س٤،: "فيكسوها " [٩٠٨] ( [٩٠٨] ) في س٢، س٣، س٤: "كسوة الكعبة " [٩٠٩] ( [٩٠٩] ) في ب: "وتشييد ". وفي س١، س٣: " ويشيدها " [٩١٠] ( [٩١٠] ) في س١: "وطرق " [٩١١] ( [٩١١] ) في ب، س٣: "العقاب " [٩١٢] ( [٩١٢] ) سقط من: س٢، س٣، س٤. [٩١٣] ( [٩١٣] ) سقط من: ب. [٩١٤] ( [٩١٤] ) في ب: "كذلك "

<<  <   >  >>