للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(٣٣/س٣) (٣٣/ب) (٦٨/س١) / وأما ترتيب سير الحجاج، فيجب على السلطان أن يوصي أمير الحاج (٢٣٠) بالرفق في السير ( [٩١٥] ) ، وحفظ الحجاج ( [٩١٦] ) ، وإقامة الحرمة، والإقامة / بهم ( [٩١٧] ) في الأماكن التي جرت العادة بالمقام فيها. وأن يقيموا ( [٩١٨] ) بمكة بعد الخروج من منى (٢٣١) [على باب شبيكة ( [٩١٩] ) ] [إلى تمام ( [٩٢٠] ) ] سبعة أيام. بحيث يكون رحيلهم عن ( [٩٢١] ) مكة [في ( [٩٢٢] ) ] [اليوم ( [٩٢٣] ) ] الحادي والعشرين؛ لأجل من يحيض من النساء (٢٣٢) . وينادى بهذا الأمر في الناس قبل السفر، لأجل زيادة الكراء ( [٩٢٤] ) ، ولأجل اهتمام المقيمين ( [٩٢٥] ) بهذه الإقامة / وينادى في الركب [أنا مقيمون ( [٩٢٦] ) ] إلى اليوم ( [٩٢٧] ) الحادي والعشرين.

[الفصل الثامن]

[في صرف أموال بيت المال]

(٤٦/س٢ - ٦٩/س١) اعلم أن بيت المال أربعة أنواع عندنا. ولا يجوز ( [٩٢٨] ) أن يخلط مال بمال. وقد نظمها جدي / لأمي ( [٩٢٩] ) أقضى القضاة / شمس الدين، ابن العز الحنفي (٢٣٣) في أبيات، [وهي هذه] ( [٩٣٠] ) . [فبيت المال أربعة، فبيت لخمس ( [٩٣١] ) ، والزكاة ( [٩٣٢] ) مع العشور] ( [٩٣٣] ) (٣٥/س٤) / ويعطى ابن السبيل، كذا فقيراً ( [٩٣٤] ) ومسكيناً ( [٩٣٥] ) على مر الدهور وبيت للخراج، وفيه أيضاً وضعنا ( [٩٣٦] ) جزية الرجل الكفور وما نجبيه ( [٩٣٧] ) من تجار كفر [ومصرفه الغزاة] ( [٩٣٨] ) مع الثغور وحكام ومحتسبون ( [٩٣٩] ) أيضاً ومفتون ( [٩٤٠] ) مع [كري النهور] ( [٩٤١] ) وبنيان المساجد مع حصون ونفع الناس أجمع للظهور وبيت توضع ( [٩٤٢] ) التركات ( [٩٤٣] ) فيه ومصرفه النوائب للأمور وأكفان وفي نفقات مرضى وتجهيز الأرامل للخدور وبيت توضع اللقطات فيه وتصرف بالتصدق للفقير ويشترط الضمان وما نراه ( [٩٤٤] ) مصالح للأنام ( [٩٤٥] ) بغير زور فإن خلط الإمام الكل أخطا وأوعد في القيامة بالسعير وجاز إذا [رأى ( [٩٤٦] ) ] نقصاً ببعض له استقراض [نقص ( [٩٤٧] ) ] للشغور ( [٩٤٨] )


[٩١٥] ( [٩١٥] ) في س١: "بالسير ". [٩١٦] ( [٩١٦] ) في س١: "الحاج " [٩١٧] ( [٩١٧] ) في س٢، س٤: "لهم " [٩١٨] ( [٩١٨] ) في س٢: "أقيموا " [٩١٩] ( [٩١٩] ) سقط من س١ [٩٢٠] ( [٩٢٠] ) سقط من ب، س٢، س٣، س٤. [٩٢١] ( [٩٢١] ) في س١: "من " [٩٢٢] ( [٩٢٢] ) سقط من: س٢، س٣، س٤. [٩٢٣] ( [٩٢٣] ) سقط من: س٢، وفي س٣:: "يوم " [٩٢٤] ( [٩٢٤] ) في ب، س١، س٣: "الكري " [٩٢٥] ( [٩٢٥] ) في جميع النسخ: "المقومين " والصواب ما أثبته: "المقميين " [٩٢٦] ( [٩٢٦] ) في س٢: "أنا نقيم " وفي س٣: "بأنا نقيم " وفي س٤: "فإنا نقيم " [٩٢٧] ( [٩٢٧] ) في ب، س٢، س٣، س٤: "يوم " [٩٢٨] ( [٩٢٨] ) في س١: "فلا يجوز ". وفي س٢، س٣، س٤: "لا يجوز " [٩٢٩] ( [٩٢٩] ) في س٢: "لأبي " [٩٣٠] ( [٩٣٠] ) سقط من س٤. [٩٣١] ( [٩٣١] ) في س٢: " كالخمس ". [٩٣٢] ( [٩٣٢] ) في س٤: "الزكاة ". [٩٣٣] ( [٩٣٣] ) سقط من س١. [٩٣٤] ( [٩٣٤] ) في ب، س١: " فقير ". [٩٣٥] ( [٩٣٥] ) في ب، س١: " مسكين ". [٩٣٦] ( [٩٣٦] ) في س١: " وتنفعنا ". [٩٣٧] ( [٩٣٧] ) في ب: " ينجيه ". [٩٣٨] ( [٩٣٨] ) في ب: "ومعرفة القراة ". [٩٣٩] ( [٩٣٩] ) في ب، س٤: " محتسبون ". [٩٤٠] ( [٩٤٠] ) في جميع النسخ: " مفتيون " [٩٤١] ( [٩٤١] ) في س١: " كرا الشهور " [٩٤٢] ( [٩٤٢] ) في ب: " فوضع ". [٩٤٣] ( [٩٤٣] ) في س١: " الركاز ". [٩٤٤] ( [٩٤٤] ) في ب: " تراه ". [٩٤٥] ( [٩٤٥] ) في س١: "الإمام ". وفي س٢. س٤: " للإمام ". وفي س٣: " للأيام ". [٩٤٦] ( [٩٤٦] ) سقط من: س٣. [٩٤٧] ( [٩٤٧] ) سقط من: ب. وفي س٢، س٣، س٤: " بعض ". [٩٤٨] ( [٩٤٨] ) في س١: " الشعور ".

<<  <   >  >>