للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

• وقال: "كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، ثقيلتان في الميزان، خفيفتان على اللسان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" (١).

• وقال: "أثقل ما يوضع في الميزان: الخلق الحسن" (٢).

وكذلك المؤمن يأتيه عمله الصالح في قبره في أحسن صورة؛ والكافر يأتيه عمله في أقبح صورة (٣).

• وروي أن الصلاة والزكاة والصيام وأعمال البر تكون حول الميت في قبره تدافع عنه (٤).


(١) أخرجه البخاري في كتاب الدعوات: باب فضل التسبيح ١١/ ١٧٣، وفي كتاب التوحيد: باب قول الله تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ} ١٣/ ٤٥١ - ٤٥٢. وهو آخر حديث في البخاري.
ومسلم في كتاب الذكر والدعاء والاستغفار: باب فضل التسبيح والتهليل والدعاء ٤/ ٢٠٧٢.
وأحمد في المسند ١٢/ ١٥٢ (المعارف).
والترمذي في كتاب الدعوات: باب [٦٠] ٥/ ٥١١ - ٥١٢ من طريقين قال في أولهما: هذا حديث حسن صحيح، وقال في ثانيهما: هذا حديث حسن غريب صحيح.
وابن ماجه في كتاب الأدب: باب فضل التسبيح ٢/ ١٢٥١.
والنسائي في عمل اليوم والليلة ص ٢٤٦ ح ٨٣٦. كلهم من حديث أبي هريرة.
(٢) أخرجه الترمذي في كتاب البر والصلة: باب ما جاء في حسن الخلق ٤/ ٣٦٢ - ٣٦٣ من طريقين عن أبي الدرداء، أولهما بلفظ:
"ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن، وإن الله ليبغض الفاحش البذيء". وعقب عليه بقوله: وفي الباب عن عائشة، وأبي هريرة، وأنس وأسامة بن شريك، وهذا حديث حسن صحيح. وثانيهما بلفظ:
"ما من شيء يوضع في الميزان أثقل عند الله من حسن الخلق، وإن صاحب الخلق الحسن ليبلغ به درجة الصوم والصلاة". وعقب عليه بقوله: هذا حديث غريب من هذا الوجه.
(٣) راجع الترغيب والترهيب ٤/ ٣٦٦ وما بعدها.
(٤) أورد المنذري في الترغيب والترهيب ٤/ ٣٧١ - ٣٧٣ عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن الميت إذا وضع في قبره إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون مدبرين فإن كان مؤمنا كانت الصلاة عند رأسه، وكان الصيام عن يمينه، وكانت الزكاة عن شماله، وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلاة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه، فيؤتى من قبل رأسه فتقول الصلاة: ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يمينه، فيقول الصيام: ما قبلي مدخل، ثم يؤتى عن يساره فتقول الزكاة: ما قبلي مدخل، ثم يؤتى من قبل رجليه فيقول فعل الخيرات من الصدقة والصلاة والمعروف والإحسان إلى الناس: ما قبلي مدخل … الحديث. ثم قال: رواه الطبراني في الأوسط وابن حبان في الصحيح.
وأورده الحاكم في المستدرك ١/ ٣٧ - ٣٨ مطولا من حديث البراء وسكت عنه هو والذهبي وأورده الهيثمي في المجمع ٣/ ٥٢ - ٥٣ عن أحمد من حديث البراء مطولا وقال رجاله رجال الصحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>