للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أصحاب مالك بن أنس، وهو رجل معروف من أهل مصر، وقد روى عنه يحيى بن بكير وغيره: حدثنى عاصم بن رزاح، ثنا سليمان بن داود، نا يحيى بن بكير، قال: سأل ثابت بن يعقوب مالك بن أنس عن شىء، وجاء ليسمع منه الموطأ، فسمع من مالك كلمة فيها غلظة، قال: فقال ثابت بن يعقوب لمالك: بلغت هذا المبلغ ولم أسمع هذه الكتب، وما على أن لا أسمعها حتى أموت، قال: ثم قام ثابت مغضبًا، فقال مالك: حدة القدا، ثم قال مالك: مروه فليرجع. قال يحيى بن بكير: عرضنا الموطأ عرضة ثابت ابن يعقوب يفخر بها يحيى لفضله ولموقعه من مالك. قلت: روى له أبو جعفر الطحاوى.

* * *

[باب الثاء بعدها العين المهملة]

٢٧٠ - ثعلبة بن عباد: بكسر العين وبالباء الموحدة المخففة، العبدى البصرى، روى عن سمرة بن جندب، وأبيه عباد العبدى، وله صحبة، روى عنه الأسود بن قيس. وفى الميزان: قال ابن المدينى: يروى عن مجاهيل. وقال ابن حزم: ثعلبة مجهول. وفى التهذيب: روى له البخارى فى أفعال العباد، والباقون سوى مسلم حديثًا واحدًا فى صلاة الكسوف. قلت: وروى له أبو جعفر الطحاوى.

٢٧١ - ثعلبة بن الكنود الحمراوى: ذكره ابن حبان فى الثقات، وقال: يروى عن


غلطة، فقال ثابت بن يعقوب لمالك: بلغت هذا المبلغ، ولم أسمع هذه الكتب، وما على به لا أسمعها حتى أموت، ثم قام ثابت مغضبًا، فقال مالك: حدة القراء، ثم قال مالك: مروه فليرجع. قال يحيى بن بكير: عرضنا الموطأ عرضة ثابت بن يعقوب، يفخر بها يحيى لفضله والموقعة من مالك، كذا فى المغانى. قال مولانا أبو تراب: قد فات ثابت هذا عن الخطيب فى الكتاب الذى ألفه فى الرواة عن الإمام مالك، رحمه الله، وذكره القاضى عياض فى كتاب الرواة عن مالك وفى كتابه المدارك، كما قاله السيوطى فى تزيين الممالك بمناقب الإمام مالك، رحمه الله.
انظر: الثقات (٦١/١٢٤) ، والجرح والتعديل (٢/٤٥٩) .
٢٧٠ - فى المختصر: ثعلبة بن عباد: بكسر المهملة، وتخفيف الموحدة، العبدى، البصرى، مقبول.
قال فى التقريب: مقبول. انظر: التقريب (٨٤٥) ، وتهذيب الكمال (٤/٣٩٥) (٨٤٤) ، والجرح والتعديل (١/١/٤٦٣) ، والتاريخ الكبير (٢/١/١٧٧٤) ، وميزان الاعتدال (١/٣٧١) .
٢٧١ - فى المختصر: ثعلبة أبى الكفود الخمراوى: عن مالك بن عبادة، وعائشة، وعنه عبد الله بن سليمان، وسليمان بن أبى زينب، ذكره ابن حبان فى الثقات.
انظر: الجرح والتعديل (٢/٤٦٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>