للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٦٦٩ - الخليلى: نوعان: الأول: نسبة إلى مدينة الخليل عليه الصلاة والسلام. الثانى: نسبة إلى البدو، منهم أبو الطاهر محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن عبد الله بن الخليل الزيادى.

٣٦٧٠ - الخلقانى: بضم الخاء وسكون اللام وبالقاف والنون، نسبة إلى بيع الخلقان من الثياب: منهم عبد الرحمن بن المبارك البصرى الخلقانى.

٣٦٧١ - الخوزى: بضم الخاء وسكون الواو والزاى المعجمة، نوعان: الأول: نسبة إلى شعب الخور بمكة، منهم إبراهيم بن يزيد الخوزى مولى عمر بن عبد العزيز. الثانى: نسبة إلى بلاد خوزشتان، منهم سليمان الخوزى.

٣٦٧٢ - الخولانى: نسبة إلى خولان، بالفتح، وهى قبيلة باليمن: واسم خولان: فكل ابن مالك بن الحارث بن مرة بن أد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ، وعامتهم بالشام منهم: أبو مسلم الخولانى واسمه عبد الله بن ثوب وأبو إدريس الخولانى، واسمه عائذ الله.

٣٦٧٣ - الخيوانى: بفتح الخاء وسكون الياء آخر الحروف: فى همدان ينسب إلى خيوان وهو مالك بن زيد بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن أوسلة همدان.

٣٦٧٤ - الخيثمى: نسبة إلى خثيمة، بطن من مذجح: وهو الحارث بن ربيعة بن كعب ابن الحارث بن كعب منهم ماعان بن الشيطان بن أبى ربيعة بن خثيمة، كان شريفًا.

* * *

[باب الدال المهملة]

٣٦٧٥ - الدارى: أنواع: الأول: ينسب إلى عبد الدار بن قصى بن قريش، والمشهور فيه أن يقال: العبدرى. الثانى: ينسب إلى بنى الدار بطن من لخم، منهم تميم بن أوس الدارى. الثالث: ينسب إلى دار نصيبين، منهم عبد الله بن محمد بن يوسف الملقب حبشون، قال الحافظ الهروى: حدثنا حبشون الدارى، وكان من أهل دار نصيبين. الرابع: الدارى العطار بلغة أهل مكة وبها ينسب عبد الله بن كثير المغزى، لأنه كان عطارًا. الخامس: ينسب إلى الدار، ومنه قولهم: ما بها دارى. قال الأصمعى: الدارى لا يبرح ولا يطلب معاشًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>