للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ياقوت، وقال ابن خلكان: الطبرانى نسبة إلى طبرية زيدت فيه النون ليكون فرقا بينها وبين الطبرى المنسوب إلى طبرستان. قلت: ومن المنسوب إلى الأول أبو القاسم سليمان ابن أجد الطبرانى صاحب المعاجم سكن إصبهان إلى أن مات بها سنة ستين وثلاثمائة.

٣٧٩٦ - الطحاوى: نسبة إلى طحا قرية من قرى مصر، وممن اشتهر بالنسبة إليها الإمام أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدى الطحاوى، وقد استقصينا الكلام فيه فى ترجمة الطحاوى.

٣٧٩٧ - الطلحى: نسبة إلى طلحة بن عبيد الله الصحابى، وممن ينسب إليه عثمان ابن عبد الله بن موهب الطلحى، ومحمد بن عمرو بن معاوية بن يحيى أبو الحسن الطلحى.

٣٧٩٨ - الطنافسى: نسبة إلى الطنافس جمع طنفسة، وهو بساط له خمل، وهذا مما جاء إلى على غير قياس لأنه جمع وممن اشتهر بهذه النسبة [......] .

٣٧٩٩ - الطهوى: بضم الطاء وسكون الهاء: نسبة إلى حى من بنى تميم يقال لهم: بنو طهية بنت عبد شمس بن سعد بن زيد مناة بن تميم وقد تحرك الهاء مع ضم الطاء فيقال: طهوى. وقد تفتح الطاء مع إسكان الهاء فيقول طهوى. فيه ثلاث لغات منهم سيار بن سلامة أبو المنهال الرياحى ويقال: الطهوى.

٣٨٠٠ - الطيالسى: نسبة إلى عمل الطيالسة جمع طيلسان أو بيعها وممن ينسب إلى بيعها أبو داود سليمان بن داود الطيالسى صاحب المسند ذك أنه كان يجيئ بالطيالسة إلى أصبهان فيهديها إلى روسيا فيثيبونه ليخرج بدراهم كثيرة، ومنهم أبو الوليد هشام بن عبد الملك بن الطيالسى شيخ البخارى وأبى داود.

* * *

[باب الظاء المعجمة]

٣٨٠١ - الظفرى: بفتح الظاء والفاء: نسبة إلى ظفر واسمه كعب بن الخزرج بن عمرو وهو النبيت بن مالك بن أوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بطن من الأنصار، منهم من الصحابة قتادة بن النعمان الأنصارى الأوسى، ثم الظفرى وينسب أيضًا إلى ظفر بن بهز بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن


٣٧٩٨ - ما بين المعقوفتين بياض بالأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>