للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

معاوية الأكرمنى، بطن من كندة منهم أحمد بن خالد الكندى الوهبى.

* * *

[باب الهاء]

٣٩٩٨ - الهاشمى: نسبة إلى هاشم بن عبد مناف جد النبى - صلى الله عليه وسلم -، وكل علوى وعباسى فهو هاشمى واشتهر بهذه النسبة جماعة كثيرة.

٣٩٩٩ - الهجرى: بفتح الهاء وفتح الجيم وبالراء: نسبه إلى هجر بلدة من بلاد معروفة، نسب إليها كثير من الناس منهم أبو عبد الله الزبير بن جنادة الهجرى، يروى عن عطاء، روى عنه عيسى بن يونس، ومنهم رشيد الهجرى، كان يؤمن بالرجعة، وتكلم فى ذلك بالكوفة، فقطع زياد لسانه وصلب.

٤٠٠٠ - الهجيمى: بضم الهاء وفتح الجيم: نسبة إلى هجيم بن عمرو بن تميم بن مرة بطن من تميم وفى البصرة محلة نزلها بنو الهجين، فنسبت المحلة إليهم، منها أبو عبد الرحمن عبيد بن عمر الضرير الهجمى نزلها فنسب إليها يروى عن عطاء بن السائب، روى عنه محمد بن سلام البيكندى.

٤٠٠١ - الهذلى: بضم الهاء وفتح الذال المعجمة وباللام: نسبة إلى هذيل بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بالقرب من مكة من هذيل، ينسب إليه كثير من العلماء من الصحابة عبد الله بن مسعود بن الحارث بن شمخ بن مخزوم بن صاهلة بن كهل بن الحارث بن سعد بن هذيل الهذلى.

٤٠٠٢ - الهروى: بفتحتين: نسبة إلى هراة مدينة بخراسان: ينسب إليها خلق كثير من العلماء منهم أبو على الحسن بن إدريس بن المبارك الأنصارى الهروى من أهلها، روى عن على بن حجر، مات سنة ثلاثمائة.

٤٠٠٣ - الهزانى: بكسر الهاء وتشديد الزاى المعجمة وبالنون: نسبة إلى هزان بطن من العتك والعتك من ربيعة وهو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر ابن عنزة ابن أسد بن ربيعة بن نزار، ومنهم أبو ردق أحمد بن محمد بن بكر الهزانى، حدث عن جماعة، روى عنه أبو بكر بن المقرىء، وغيره.

٤٠٠٤ - الهزيمى: بضم الهاء وفتح الزاى وسكون الياء آخر الحروف وبالميم: نسبة إلى هزيم بطن من حمير بن يزيد بن حضر موت.

<<  <  ج: ص:  >  >>