للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٠٣ - أبو سعيد الزرقى الأنصارى: وقيل: أبو سعد، صحابى.

٧٠٤ - أبو سعيد: عن أبى وائل، وعنه أبو بكر بن عياش، لا أعرفه.

٧٠٥ - أبو سلمة الأزدى: عن عكرمة، وعنه شعبة، لم أره، وأظنه غلطًا، والصحيح أبو حمزة الأزدى، وهو عبد الرحمن بن عبد الله، أو ابن أبى عبد الله المازنى، أبو حمزة البصرى جار شعبة، وليس فى شيوخ شعبة من يسمى أبا سلمة، إنما هو أبو حمزة، والله تعالى أعلم بالصواب.

٧٠٦ - أبو سلمة المنقرى: عن أبان بن يزيد العطار، وعنه ابن أبى داود، لا أعرفه، وأخشى فيه التصحيف، ولعل بدله أبو معمر المنقرى، والله تعالى أعلم بالصواب.

٧٠٧ - أم سلمة الأسلمية: صحابية، روى عنها بنتها ثبية، وابن عباس، من المبايعات، كذا فى التجريد للذهبى.

٧٠٨ - أبو سليط الأنصارى الخزرجى: صحابى شهد بدرًا، ذكره الذهبى فى التجريد، وقال: اسمه أسيرة بن عمرو، وقيل: سبرة بن عمرو، والأول أصح.

٧٠٩ - أبو سليمان أم سلمة: عن أبى الربداء البلوى، وعنه عبد الله بن هبيرة. قال فى المغانى: ذكره ابن يونس فى علماء مصر، ولم يقل شيئًا. وفى الميزان عن ابن القطان: لا يعرف حاله. قال الحافظ ابن حجر فى لسانه: أخرج حديثه البغوى، والدولابى، وابن مندة من طريق ابن لهيعة، عن أبى الرمداء، ومنهم من قال: عن أبى الربداء، بالموحدة.

٧١٠ - أبو إسماعيل بن مالك: هو نافع بن مالك بن أبى عامر الأصبحى التيمى المدنى، ثقة.

٧١١ - أم سليم بنت ملحان بن خالد الأنصارية: والدة أنس بن مالك، اسمها سهيلة، أو رميلة، أو رمثة، أو مليكة، أو أنيثة، وهى العميصاء، أو الرميصاء، اشتهرت بكنيتها، وكانت من الصحابيات.

* * *

[باب الشين المعجمة]

٧١٢ - أبو شريح الخزاعى الكعبى: صحابى نزل المدينة.

<<  <  ج: ص:  >  >>