للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الدمشقى، وحميد بن الأصبغ العسقلانى، وآخرون كثيرون. قال أبو حاتم: ثقة، مأمون، متعبد، من خيار عباد الله. وقال محمد بن سعد: هو من أبناء خراسان من أهل مرو الروذ، ومات بعسقلان فى خلافة أبى إسحاق بن هارون فى جمادى الآخر من سنة عشرين ومائتين، وهو ابن ثمان وثمانين، روى له الترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وأبو جعفر الطحاوى.

* * *

[باب الألف بعدها الراء]

٧٣ - أربدة: ذكره فى الميزان. وقال: أربدة أو أربد التميمى المفسر، عن ابن عباس، ما روى عنه سوى أبو إسحاق. وقال السندى بن عبدويه، عن عمرو بن أبى قيس، عن مطرف بن طريف، عن المنهال بن عمرو، عن التميمى، عن ابن عباس، رضى الله عنهما، قال: كنا نتحدث أن النبى - صلى الله عليه وسلم - عهد إلى على، رضى الله عنه، سبعين عهدًا لم يعهدها إلى غيره. تفرد به أحمد بن الفرات، عن السندى، وهو منكر. وفى الكمال: أربدة التميمى البصرى كان يجالس ابن عباس. روى عنه أبو إسحاق السبيعى، ولم يرو عنه غيره. قال عبد الرحمن: ومنهم من يقول: أربد، بلا هاء. قال أبو إسحاق، عن التميمى: ما سمعت بأرض فيها علم إلا أتيتها. روى له أبو داود، وأبو جعفر الطحاوى.

٧٤ - أرقم بن شرحبيل الأودى الكوفى: أخو هزيل، سمع عبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس، وصحبه إلى الشام، روى عنه أبو إسحاق السبيعى، وأبو قيس الأودى، وعبد الله بن أبى السفر. قال أبو زرعة: ثقة. قال الذهبى: ذكره البخارى فى كتاب الضعفاء، فقال: سمع ابن مسعود. قلت: لم يذكر أبو عبد الله مستندًا لذكره فى كتاب الضعفاء. وقد روى أيضًا عنه أخوه، وثقه أبو زرعة، وغير واحد. روى له الترمذى، وابن ماجه، وأبو جعفر الطحاوى.

* * *


٧٣ - قال فى التقريب: صدوق. انظر: التقريب (٢٩٧) ، وتهذيب الكمال (٢/٢١٠) (٢٩٧) ، والتاريخ الكبير (٢/٦٣) ، والجرح والتعديل (٢/٣٤٥) ، وطبقات ابن سعد (٦/٢٠٩) ، وميزان الاعتدال (١/١٧٠) .
٧٤ - قال فى التقريب: ثقة. انظر: التقريب (٢٩٩) ، وتهذيب الكمال (٣١٤) (٢٩٩) ، والجرح والتعديل (٢/٣١٠) ، وميزان الاعتدال (١/١٧١) ، وتهذيب ابن عساكر (٢/٣٧٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>