للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مريم، رافضى ليس بثقة. قال على بن المدينى: كان يضع الحديث، ويقال: كان من رءوس الشيعة. روى عباس، عن يحيى: ليس بشىء. وقال البخارى: عبد الغفار بن القاسم بن قيس بن فهد، ليس بالقوى عندهم. وقال أبو داود: أنا أشهد أن أبا مريم كذاب؛ لأنى قد أتيت وسمعت منه، واسمه عبد الغفار بن القاسم. وقال أحمد بن حنبل: كان أبو عبيدة إذا سُئل عن أبى مريم تضج الناس يقولون: لا نريده. قال أحمد ابن حنبل: كان أبو مريم يحدث ببلايا فى عثمان. وقال أبو حاتم والنسائى وغيرهم: متروك الحديث. قلت: قد بقى إلى قريب الستين ومائتين، فإن عسانى أدركه وأبى أن يأخذ عنه، حدث عن نافع، وعطاء بن أبى رباح، والمنهال بن عمر، وجماعة، وكان ذا اعتناء بالعلم وبالرجال، وقد أخذ عن شعبة، ولما تبين له أنه ليس بثقة تركه. انتهى كلامه. روى له البزار فى مسنده، وأبو جعفر الطحاوى.

* * *

[باب عبد الغنى]

١٦٠٦ - عبد الغنى بن رفاعة بن عبد الملك الجمحى: أبو جعفر بن أبى عقيل المصرى، رأى الليث بن سعد وحكى عنه، وروى عن أبى محمد أيوب بن سليمان الخزاعى البصرى الأعور صاحب الفرائض، وبكر بن مضر، وسفيان بن عيينة، وعبد الله بن وهب، ومفضل بن فضالة، ويغنم بن سالم بن قنبر. روى عنه أبو جعفر الطحاوى، وأبو داود، وأبو بكر بن داود، وعلى بن أحمد بن سليمان علان الصيقل، ومحمد بن أحمد بن حماد زغبة. وقال أبو سعيد، عن يونس: كان مولده سنة ثلاث وستين ومائة. توفى فى ربيع الآخر سنة خمس وخمسين ومائتين.

١٦٠٧ - عبد الغنى بن عبد العزيز بن سالم الغشال القرشى: ذكره ابن يونس فى الغرباء الذين قدموا مصر، وقال: يقال: مولى قريش، يكنى أبا محمد، يروى عن عبد الله


١٦٠٦ - فى المختصر: عبد الغنى بن رفاعة بن عبد الملك اللخمى: أبو جعفر المصرى، ثقة، فقيه.
- وفى المختصر أيضًا: عبد الغنى بن أبى عقيل: هو ابن رفاعة.
- وفى المختصر أيضًا: ابن أبى عقيل: هو عبد الغنى بن رفاعة المذكور فى الأسماء.
قال فى التقريب: ثقة، فقيه. انظر: التقريب (٤١٥٢) ، وتهذيب الكمال (١٨/٢٢٩) (٣٤٨٨) ، والكاشف (٢/ت٣٤٦٢) .
١٦٠٧ - قال فى التقريب: صدوق، فقيه، من أصحاب الشافعى. انظر: التقريب (٤١٥٤) ، وتهذيب الكمال (١٨/٢٣١) (٣٤٩٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>