للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهو مطبوع مفردًا.

١٢٠- شرح حديث ((إني حرمت الظلم على نفسي)) . مجموع الفتاوى (١٨/١٣٦- ٢٠٩) ؛ مجموعة الرسائل المنيرية (٣/٢٠٥- ٢٤٦) ؛ مجموعة فتاوى ابن تيمية (١/٣٣٦- ٣٧٢) .

١٢١- شرح حديث عمران بن حصين ((كان الله ولم يكن شيء قبله)) . مجموع الفتاوى (١٨/٢١٠- ٢٤٣) ؛ مجموعة الرسائل والمسائل (٥/٣٤٧- ٣٧٤) .

١٢٢- شرح حديث النزول. مجموع الفتاوى (٥/٣٢١- ٥٨٢) .

وهو مطبوع مفردًا.

وفي جامعة الإمام قسم العقيدة رسالة ماجستير في تحقيق هذا الكتاب.

١٢٣- شرح حديث ((لا يزني الواني حين ينزني وهو مؤمن)) ، تحقيق: دغش بن شبيب العجمي، دار ابن حزم، ط ١، ١٤٢٢، معتمداً على مخطوطة واحدة في دار الكتب المصرية برقم (٢٠٥٤٥ب) ، وذكر أنها غير موجودة في كتب الشيخ المطبوعة، ما عدا الفصل الأخير من الرسالة، وهو في ست ورقات في مجموع الفتاوى (٢٨/١٧١- ١٧٨) ، وفي الاستقامة (٢/٢٩٧- ٣١١) .

والرسالة فيها اضطراب؛ فالشيخ تكلم عن الحديث في ست عشرة ورقة، ثم انتقل إلى الحديث عن مراودة امرأة العزيز ليوسف، وأطال في ذلك، ثم عقد فصلاً في أن جميع الحسنات لا بد فيها شيئين.

ثم أخرج هذه الرسالة عزير شمس في جامع المسائل (٥/٢٤١- ٢٥٩) ونقد الطبعة السابقة، وبين ما فيها من اضطراب، وحذَفَ الفصل الأخير.

١٢٤- شرح كلمات لعبد القادر في كتاب فتوح الغيب. مجموع الفتاوى (١٠/٤٥٥- ٥٤٨) ؛ جامع الرسائل (٢/٧١- ١٨٩) .

١٢٥- الشفاعة الشرعية، والتوسل إلى الله بالأعمال وبالذوات والأشخاص. مجموعة الرسائل والمسائل (١/١٥- ٣١) . وهي مختصرة من فتوى للشيخ في الشفاعة، أوردها ضمن كتابه قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة. انظر: مجموع الفتاوى (١/٣١٣- ٣٦٨) .

* شمول النصوص لأحكام أفعال العباد = قاعدة في شمول النصوص للأحكام.

[حرف الصاد]

١٢٦- الصارم المسلول على شاتم الرسول، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، مكتبة التاج، طنطا، ط ١، ١٣٧٩.

وقد طبع الكتاب محققاً تحقيقاً جديداً في ثلاث مجلدات، حققه: محمد بن عبد الله بن عمر الحلواني، ومحمد كبير أحمد شودري، رمادي للنشر والتوزيع، الدمام، المؤتمن للتوزيع، الرياض، ط ١، ١٤١٧.

<<  <   >  >>