للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٢- العقود الدرية (١) لابن عبد الهادي، ذكر قائمة طويلة فيها بعض مصنفات الشيخ (٢) ، ثم قال (٣) : «وسأجتهد إن شاء الله في ضبْطِ ما يمكنني من ضبطِ مؤلفاته في موضعٍ آخر، غيرِ هذا، وأبينُ ما صنفه منها بمصر، وما ألفه منها بدمشق، وما جمعه وهو في السجْنِ، وأرتبه ترتيبًا حسنًا، غيرَ هذا الترتيب، بعونِ الله تعالى وقوته، ومشيئته» .

لكن لا يُعلم هل قام بهذا العمل أو لا؟ وأكبر الظن أن المنية اخترمته قبل أن يفي بما وعد به.

٣- الأثبات في مخطوطات الأئمة، لعلي بن عبد العزيز الشبل، يحتوي على قائمة بمخطوطات شيخ الإسلام، بلغت أكثر من أربعمئة، لكن فيها تكرار، وأسماء كتب ليست للشيخ، وإنما هي تراجم له.

وكان قد أخرجها قبل ذلك في كتاب سماه الثبت، وأخرج بعضها في مقدمة تحقيقه لكتاب الرد على الغزالي في التوكل، ومسألة في الكنائس.

٤- مجموعة مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية المخطوطة، لمحمد بن إبراهيم الشيباني، وقد قسَّم عمله إلى مجموعة من الأقسام؛ منها المخطوطات الموجودة في مركز المخطوطات والتراث والوثائق بالكويت، ومنها المخطوطات الموجودة في المكتبة السليمانية باستانبول.

٥- قائمة بأسماء مصنفات الشيخ، جمعها محققا كتاب الصارم المسلول من جميع المصادر والمراجع التي بين أيديهم، وجعلاها في مقدمة التحقيق، وقد جمعا أكثر من سبعمئة عنوان (٤) .

وكانت عنايتهم منصبة على جمع العناوين من مصادر ترجمة الشيخ، دون بيان المطبوع، والمخطوط، والموجود والمفقود.


(١) طُبع هذا الكتاب مؤخرًا بعنوان الانتصار في ذكر أحوال قامع المبتدعين وآخر المجتهدين تقي الدين أبي العباس أحمد بن تيمية، تحقيق: أ. د. محمد السيد الجليند، ط١، ١٤٢٤، وذكر في مقدمة تحقيقه أن هذا هو الاسم الصحيح للكتاب، وأن عنوان "العقود الدرية"، هو من صنع محمد حامد الفقي. انظر: مقدمة محقق الانتصار (٨- ١٣) .
(٢) انظر: (٢١- ٤٩) .
(٣) (٤٧) .
(٤) انظر: مقدمة تحقيق الصارم المسلول (١/٧٠- ١٥٢) .

<<  <   >  >>