للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٩٦- قاعدة شريفة في تفسير قوله {أغير الله اتخذ وليًا فاطر السموات والأرض وهو يطعم ولا يطعم} . جامع المسائل (١/١٠٩- ١٤٠) .

وكان جزء منها قد طبع ضمن كتاب: مرشد المقرئين ومرش الطالبين، لمحمد بن محمد الجزري، تحقيق: علي بن محمد العمران، دار عالم الفوائد، ط ١، ١٤١٩.

١٩٧- قاعدة شريفة في الرضا الشرعي. جامع المسائل (٣/٢١١- ٢١٨) .

* قاعدة شريفة؛ وهي أن جميع ما يحتج به المبطل من الألة الشرعة والنقلية إنما تدل على الحق لا تدل على قول المبطل = فصل فيه قاعدة شريفة، وهي..

١٩٨- قاعدة عظيمة في مسائل الصفات والأفعال من حيث قدمها ووجوبها. مجموع الفتاوى (٦/١٤٤- ١٨٤) .

١٩٩- قاعدة عظيمة في الفرق بين عبادات أهل الإسلام والإيمان، وعبادات أهل الشرك والنفاق، تحقيق: سليمان بن صالح الغصن، دار العاصمة، الرياض، ط ٢، ١٤١٨، معتمداً على مخطوط واحد، مصور في جامعة الإمام برقم ٩١٩٥/ف، عن مخطوطات القدس.

٢٠٠- قاعدة العقود، وهو المطبوع باسم العقود، وباسم نظرية العقد، تحقيق: محمد حامد الفقي، مكتبة السنة المحمدية، توزيع مكتبة ابن تيمية، وقد أعادت طباعته دار المعرفة، ودار الفكر، بيروت، بدون تاريخ.

والدليل على تسميته بهذا الاسم دون الاسم المطبوع به، والذي هو من صنع المحقق:

أ- جاء في آخر الكتاب (٢٤٩) ما يلي: «آخر ما وجد مكتوباً بخط المملي لهذه القاعدة الشريفة، وهي قاعدة العقود» .

ب- تصريح المحقق في مقدمة التحقيق بأن هذا الاسم من صنيعه.

ج- تنبيه بعض الباحثين على ذلك (١) .

ثم حققها أبو يعقوب نشأت بن كمال المصري بعنوان: العقود، مكتبة المؤيد، ط ١، ١٤٢٣، معتمدًا على طبعة حامد الفقي، وصحح ما وقع له من الأخطاء.

٢٠١- قاعدة في الأحكام التي تختلف بالسفر والإقامة. مجموع الفتاوى (٢٤/٣٣- ١٦٢) ؛ مجموعة الرسائل والمسائل (٢/٢٤٣- ٣٣٠) .

وكانت قد طبعت في مجلة المنار (ج٦، م٢٧، ص٤٢٧، ج٧، م٢٧، ص ٥١٣، ج٩، م ٢٧، ص ٦٦٣، ج١٠، م ٢٧، ص ٧٥٥، ج١، م ٢٨، ص ٤١، ج٣، م ٢٨، ص ١٨٦، ج ٥، م ٢٨، ص ٣٣٤) .


(١) انظر: المدخل الفقهي للزرقا (١/٣٦١) .

<<  <   >  >>