للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- (١٤/٨٨- ٩٠) فهي للسُّهيلي في نتائج الفكر، وقد نقلها ابن القيم في البدائع (٢/٤٦٢- ٤٦٤) ولم ينسبها للسهيلي، نبه على ذلك محقق البدائع علي بن محمد العمران (١/.

* مجموع فيه مصنفات لشيخ الإسلام ابن تيمية، تحقيق وتعليق: إبراهيم بن شريف الميلي، دار ابن حزم، ط ١، ١٤٢٢، وقد اشتمل على أربع رسائل، مثبتة أسماؤها في هذه القائمة.

* مجموعة الرسائل والمسائل، علق عليها وصححها مجموعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية، ط ١، ١٤٠٣، وقد اعتمدوا على الطبعة التي نشرها محمد رشيد رضا.

وهذه المجموعة تشتمل على عدد من رسائل الشيخ، ما له اسم معروف فقد ورد ضمن هذه القائمة، وهي جميعًا موجودة في مجموع الفتاوى ما عدا بعض ما اختُصر من منهاج السنة، ودرء تعارض العقل والنقل.

٢٣٩- مجموعة الرسائل الكبرى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، تشتمل على عدد من الفتاوى والرسائل، وبعضها فيه نقص، وهي موجودة في مجموع الفتاوى، إلا شيئاً يسيراً لم أره في مظانه من المجموع، وما حواه من رسائل وله عنوان يعرف به فهو موجود في هذه القائمة.

* المجموعة العلية من كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، المجموعة الأولى، جمع وتحقيق: د/ هشام بن إسماعيل الصيني، دار ابن الجوزي، الدمام، ط ١، ١٤٢٢.

وقد اشتملت هذه المجموعة على تسعة عشر عنواناً، منها رسائل طويلة أثبتها في مكانها من هذه القائمة، وبعضها فتاوى قصيرة جداً، وهي موجودة في جامع المسائل (٤/٣٠٣- ٣٢٣) .

وقد اعتمد في إخراجها على مجموعتين خطيتين؛ إحداهما من برنستون، رقم (٤٠٩٥) ، والأخرى من تشستربيتي، رقم (٣٥٣٧) .

ثم خرجت المجموعة الثانية، ط ١، ١٤٢٤، وفيها خمس رسائل، ولم أذكرها في هذه القائمة حتى أقابلها بجامع المسائل، وأتأكد هل مكررة، أو جديدة.

وقد اعتمد في إخراجها على مخطوط من محفوظات جار الله بتركيا، رقم (١٧٢٩) .

* مجموعة فتاوى ابن تيمية، مطبعة كردستان العلمية، القاهرة، ١٣٢٦.

وتشتمل هذه المجموعة على فتاوى ورسائل كثيرة، وتشتمل أيضاً على كتب كبار، وهي:

١- إقامة الدليل على بطلان التحليل. وهو مطبوع مفردًا، وقد مضى ذكره في حرف الألف.

٢- الاختيارات للبعلي. وهي مطبوعة أيضًا مفردة، وقد سبقت.

٣- القواعد النورانية. وهي مطبوعة مفردًا، وقد سبقت.

٤- السبعينية. وهي مطبوعة مفردة، وقد سبقت.

٥- التسعينية. وهي مطبوعة مفردة، وقد سبقت.

٦- شرح العقيدة الأصفهانية. وهي مطبوعة مفردة، وقد سبقت.

<<  <   >  >>