للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إذا علم ذلك فليعلم القارئ أنه قد وقع في النسخة المطبوعة من (روضة المحبين) (١) تصحيف عجيب في سند هذا الحديث ترقى به من حال الضعف إلى كون الحديث على شرط البخاري ومسلم.

ذلك أنه جاء فيه ما نصه:

(وقال أبو داود الطيالسي: حدثنا بشر بن المفضل ... )

وبشر بن المفضل هذا: هو الرقاشي وهو من ثقات المحدثين والأثبات، وهو من شيوخ الطيالسي (٢) ، بينما قد عين الحفاظ بشراً هذا فبين الحافظان، الذهبي (٣) وابن حجر (٤) ، أنه بشر ابن المفضل البجلي، وهذا مجهول فضعف الحديث من طريقه لجهالته.

فقال ابن حجر مشيراً إلى هذا الحديث (٥) :

(ورواه الطبراني (٦) من وجه آخر عن أبي موسى رضي الله عنه وفيه بشر بن المفضل البجلي وهو مجهول، وقد أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده عنه) (٧) . فتبين أن هذا الحديث بهذا الإسناد ضعيف على ما صرح به الذهبي وابن حجر لجهالة بشر البجلي.


(١) انظر ص/٣٦٨.
(٢) انظر: التقريب ١/ ١٠١ وأشار إلى أنه من رجال الستة وأنه مات سنة ٢٨٦ هـ. وانظر أيضاً: تهذيب التهذيب ١/٤٥٩.
(٣) انظر: الميزان ١/٣٢٤.
(٤) انظر: تلخيص الحبير ٤/٥٥، ولسان ٢/٣١.
(٥) انظر: تلخيص الحبير ٤/٥٥.
(٦) هو: سليمان بن أحمد اللخمي الشامي صاحب المعاجم الكبير والصغير والأوسط توفي سنة ٣٦٠ هـ.. (انظر: وفيات الأعيان لابن خلكان ١/٢٢٥، والأعلام ٣/ ١٨١) .
(٧) هذا الحديث ليس في (مسند الطيالسي المطبوع بالهند سنة ١٣٢١ هـ. فإن مسند أبي موسى الأشعري فيه من ص/٦٦- ٧٢ ولم أره فيه. بها أنني تتبعته في ترتيبه (منحة المعبود) للطيالسي فلم أره في مظانه منه، ولعل هذا لاختلاف النسخ المطبوع عليها والله أعلم.

<<  <   >  >>