للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لطحنتها. فضحك. فضيل: خصلتان تقسيان القلب: كثرة الأكل وكثرة الكلام.

قيل ليوسف عليه السّلام: مالك لا تشبع وفي يدك خزائن الأرض؟ فقال:

إني إذا شبعت نسيت الجائعين. دخل سفيان بن عيينة على الرشيد وهو يأكل بملعقة فقال: حدّثت عن جدّك ابن عباس في قوله تعالى: وَلَقَدْ كَرَّمْنا بَنِي آدَمَ

«١» أي جعلنا لهم أيديا يأكلون بها. فكسر الملعقة. الأصمعيّ قال: أكل أعرابيّ بخمس أصابع فقيل له: لم تفعل هكذا؟ قال: إذا أكلت بثلاث غضبت بقيّة الأصابع. وقيل لآخر: لم تأكل بخمس؟ قال: ما أفعل؟ ليست بزائدة منها. عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «أكرموا الخبز فإن الله أكرمه وسخر له بركات السماء والأرض» . كان ابن سيرين إذا دعي إلى وليمة قال: يا جاريتي هاتي قدحا من سويق فإني أكره أن أجعل حدّة جوعي على طعام الناس.

كان عمر يقول: يا بنيّ لا تخرج من منزلك حتى تأخذ من حلمك، يعني التغدي. يقال: الندامة أربعة: ندامة يوم وهي أن يخرج الرجل من منزله قبل أن يتغدّى، وندامة سنة وهي ترك الزراعة في وقتها، وندامة عمر وهي أن يتزوّج امرأة غير موافقة، وندامة الأبد وهي أن يترك أمر الله تعالى. عليّ رضي الله عنه: من أراد البقاء فليباكر الغداء، وليخفّف الرداء، وليقلّ غشيان النساء.

فقيل: وما خفّة الرداء؟ قال: قلّة الدّين. عائشة رضي الله عنها: ما شبع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من هذه البرّة السمراء حتى فارق الدنيا.

عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «يا عليّ ابدأ بالملح واختم به، فإنّ فيه شفاء من سبعين داء» .

<<  <   >  >>