للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

غيره:

سافر تجد عوضا ممن تفارقه ... وانصب فإنّ اكتساب المجد في النّصب

فالأسد لولا فراق الغاب ما افترست ... والسهم لولا فراق القوس لم يصب

بديع الزمان: الماء إذا طال مكثه ظهر خبثه، وإذا سكن متنه ظهر نتنه، والضعيف يسمج لقاؤه إذا طال ثواؤه، ويثقل ظلّه إذا انتهى محلّه.

عليّ رضي الله عنه: ست من المروءة: ثلاث في الحضر، وثلاث في السفر، فأمّا اللاتي في الحضر: فتلاوة كتاب الله تعالى، وعمارة مسجد الله، واتخاذ الإخوان في الله. وأمّا اللاتي في السفر: فبذل الزاد، وحسن الخلق، والمزاح في غير معاصي الله تعالى. يقال: للمترافقين في السفر ثلاثة حقوق:

إن خاف على نفسه أو ماله صانه، وإن استعان في الأمور أعانه، وإن افتقر إلى زاد مانه «١» . وفي الحضر ثلاثة أخرى: مسامحته بصغائر ذنوبه، ومناصحته في ظاهر عيوبه، وتفخيمه في مشهده وغيوبه، فإن ترقّيا إلى المصادقة يجب عليه قبول الأعذار، والمكاشفة بالأسرار، والمعاونة بالبدن والمال على جلب المسارّ ودفع المضارّ، فإن حصّلا الأقوى وجب إباحة المال بلا استثمار، ومحو الذنوب بلا اعتذار، وحصول أنس لا يتخلّله نفار، وهذا مقام الخلّة. حكيم: السفر ميزان الأخلاق. قيل لرجل: السفر قطعة من العذاب، فقال: بل العذاب قطعة من السفر.

يقال: غمّ الدنيا أربعة: البنت وإن واحدة، والدّين وإن درهما، والغربة وإن يوما، والسؤال وإن حبّة. يقال: الغربة كربة والنّقلة مثلة. قيل:

<<  <   >  >>