للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رحمة الله- لشاعرية الصولى، لاستطعنا أن نقول: إنه شاعر انتشرت أشعاره فى كتبه، وبخاصة فى كتاب الأوراق أما الفحولة فموضوع آخر.

(٤) كتب الصولى فى النثر الفنى مثل: رسالة الصولى إلى مزاحم بن فاتك، وقد حقق هذه الرسالة ونشرها محققو كتاب أخبار أبى تمام وجعلوها مقدمة لأخباره، مع أن أخبار أبى تمام مقدمة لشرح الصولى لديوان أبى تمام، فكانت الرسالة توضع بعد أخبار أبى تمام وليس قبلها، والمحققون هم:

محمد عبده عزام، وخليل محمود عساكر، ونظير الإسلام الهندى، من ص ٣ إلى ص ٥٦- منشورات دار الآفاق الجديدة بيروت، الثالثة- ١٩٨٠ م، وله رسالة إلى ابن أبى الساج أخبار الراضى ص ٢٧، يقول:

وكان ابن أبى السّاج فى هذا الوقت بواسط عازما على لقاء القرامطة، وكنت أنفذت إليه رسالة طويلة فى كتاب عملته له، أوصيه فيه بالمطاولة، وهى رسالة حسنة- قد سرقها الناس منى-، تجمع ضروبا من العلوم.، وله رسالة إلى القاضى عمر بن محمد يقول: ... ، وكانت له أشعار ملاح، وجوابات منى، قد أفردت لذلك كتابا فيه هذه الأشعار، وفيه رسالة عملتها فى وصف أبيه. ص ١٤١ من أخبار الراضى بالله والمتقى لله- وله كتاب الغرر وهو عبارة عن أمال له. لعله أملاها على تلاميذه فى حلقات الدرس، يقول السمعانى: وكتبت جزءين من أماليه الحسنة عن شيخنا أبى منصور الجواليقى ببغداد- الأنساب ص ٣٥٨، والنديم- الفهرست ص ٢٢٢ ط التجارية.

(٥) له كتاب ما اتفق لفظه واختلف معناه- البغدادى- هدية العارفين، ٢/٣٨، ط أستانبول- ١٩٥٥ م، وهو لإلمامه بعلم النحو ومدارسه، قام بإعراب دواوين الشعراء، وذكر بعض ما اختلفت فيه مدارس النحو، حتى وضعه القفطى ضمن أنباه نحاته- ٣/٢٢٣، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط دار الكتب- ١٩٥٠ م.

(٦) له كتاب الشامل فى علم القرآن ذكر النديم أنه لم يتمه، ثم يقول: وللعلماء فى ذلك نوادر ليس هذا موضعها، الفهرست- ٢٢١، وله جزء الصولى فى الحديث جمعه الصولى من مرويات الحفاظ، ويقول الذهبى: وله جزء سمعناه سير أعلام النبلاء- ١٠/٧٣، تحقيق صلاح الدين المنجد، إخراج معهد المخطوطات العربية، وذكر الصولى أن له كتبا فى الحديث- أخبار أبى تمام ص ٦٢. وله كتاب العبادة الفهرست للنديم ص ٢٢١- وكتاب رمضان وكتاب سؤال وجواب رمضان الفهرست ٢٢١.

٧- مؤلفات الصولى الإخبارية ذات شقين، شق يتصل بالتأريخ السياسى، وآخر بالتأريخ الأدبى وتراجم الشعراء، وفيما يتصل بالتأريخ السياسى: ألّف الصولى مجموعة منها: الجزء الذى يتصل بتأريخ الخلفاء والدولة العباسية من كتاب الأوراق، كتاب الوزراء، كتاب القرامطة، كتاب خبر الجمل، رسالة فى فضل أبى بكر محمد بن طغج، كتاب مناقب على بن الفرات وأما ما يتصل بالتأريخ الأدبى، فله

<<  <  ج: ص:  >  >>