للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

«سيعلم مصفّر استه [١] ايّنا ينتفخ سحره [٢] » .

ويقول بعضهم: كلّ مستوه مثفار [٣] ، ولكنّ عتبة كنى عن ذلك.

قالت مخزوم: فقد قال قيس بن زهير لأصحابه وهو يريدهم على قصّ أثر حذيفة بن بدر وأصحابه: إنّ حذيفة رجل مخرفج [٤] تحرق الخيل بادّه [٥] ولكأنّي بالمصفّر استه مستنقع في جفر الهباءة [٦] . فاتّبعوهم فألفوهم على تلك الحال التي ظنّ وقدّر.


- وأجوادها. وكان عتبة قد أرسل حكيم بن حزام إلى أبي جهل ليثني عزمه عن القتال، وقال له: إن عتبة أرسلني إليك بكذا وكذا. فقال: انتفخ والله سحره حين رأى محمدا وأصحابه! فلما بلغ عتبة قول أبي جهل قال: «سيعلم مصفر استه من انتفخ سحره أنا أم هو؟ قال السهيلي في الروض ٢:
٦٧: «وقوله مصفر استه كلمة لم يخترعها عتبة ولا هو بأبي عذرها، قد قيلت قبله لقابوس بن النعمان، أو لقابوس بن المنذر، لأنه كان مرفّها لا يغزو في الحروب، فقيل له: مصفّر استه، يريدون صفرة الخلوق والطيب. وقد قال هذه الكلمة قيس بن زهير في حذيفة «يوم الهباءة» وانظر بقية البحث فيه.
[١] قال السهيلي: «إنما أراد مصفر بدنه، ولكنة قصد المبالغة في الذم فخص منه بالذكر ما يسوءه أن يذكر.
[٢] السحر، بالفتح وبالتحريك أيضا: الرئة، وانتفاخه كناية عن الجبن، كما يقال انقطع سحره، إذا يئس.
[٣] المستوه: العظيم الاست، والمثفار: المأبون.
[٤] المخرفج، من الخرفجة، وهي سعة العيش.
[٥] تحرقه، بضم الراء وكسرها، أي تسحجه، من حرقه يحرقه حرقا: برده وحك بعضه ببعض، والمحرق كمنبر: المبرد. والبادّ: باطن الفخذ، وهما بادّان. وفي الأصل: «باره» ، والصواب ما أثبت. وفي مجمع الأمثال عند قولهم: (قد وقع بينهم حرب داحس والغبراء) : «محرق الخيل نازه» ، وهو تحريف شنيع.
[٦] استنقع في الماء: ثبت فيه يبترد، والمكان مستنقع بفتح القاف. وجفر الهباءة: بئر بأرض الشّربّة قتل بها حذيفة وحمل: ابنا بدر. والجفر: البئر. والهباءة: أرض ببلاد غطفان.

<<  <   >  >>