للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

زهرة بن جؤيّة [١] الفارس البطل ... وإنّما أعرجه عبشمس بن سعد [٢]

في حرب وقعت بينهم في شأن الهيجمامة بنت العنبر بن عمرو بن تميم [٣] ،


[١] ورد اسمه في القاموس (زهر) والمشتبه ٣٣٨ «زهرة بن جويرية» وكلاهما نص على أن «زهرة» بفتح الزاي. ولم تضبط الزاي في الإصابة ٢٨١٥. و «جويرية» وردت في الأصابة «حوية» وضبطها ابن حجر بفتح المهملة وكسر الواو وتشديد التحتانية. وقد وردت برسم «حوية» و «الحوية» في مواضع كثيرة جدا من تاريخ الطبري أولها ٣: ٤٨٨ في حوادث سنة ١٤ حيث ذكر أنه كان من أمراء القادسية وأن ملك هجر كان قد سوّده في الجاهلية. أما ابن الأثير فأورده كما أورده الطبري في مواضع كثيرة. و «جؤية» وردت في بعض نسخ القاموس، وكذلك في الحيوان ٧: ١٩٢. وقد شهد زهرة القادسية مع سعد بن أبي وقاص، وهو الذي قتل الجالينوس.
وعاش إلى زمن الحجاج فقتل في وقعة شبيب الخارجي سنة ٧٧.
[٢] هذا أحد قولين في تعيين من أعرج الحارث بن كعب. وتجده في أمثال الميداني عند قولهم: «حنت ولات هنت» وجمهرة العسكري عند قولهم: «تحلل غيل» . في قصة تذكر أن عبشمس بن سعد بن زيد مناة بن تميم، عشق الهيجمانة بنت العنبر بن عمرو بن تميم، فطرد عنها، فجاء الحارث بن كعب بن زيد مناة ليدفع عنه فضرب على رجله فقطعت. وهذا يطابق رواية الجاحظ هنا.
والقول الثاني: أن الذي أعرجه هو غيلان بن مالك بن عمرو بن تميم، وذلك في يوم (تياس) حيث التقت قبائل من بني سعد بن زيد مناة بن تميم، وقبائل من بني عمرو بن تميم، فقطع غيلان ابن مالك بن عمرو بن تميم رجل الحارث بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم، فسمي الأعرج.
فطلبوا القصاص، فأقسم غيلان ألا يعقلها ولا يقصّها حتى تحشى عيناه ترابا. وهو ما في النقائض ١٠٢٥ والعقد ٥: ٢٣٦.
وكذا ورد في الأصل هنا «عبد شمس» ، وهو يطابق ما نقله أبو عبيد البكري في فصل المقال ٣٨ عن أبي عبيد القاسم بن سلام في أمثاله، وكذا المفضل بن سلمة في الفاخر ٢٨٥. ولكن أهل العلم بالنسب، ومنهم ابن حزم في الجمهرة ٢١٥ يجمعون على أنه «عبشمس» . وكذا في القاموس. وفي تأصيله وتخريجه بحث رائع في فصل المقال والميداني. وفي الميداني أنه كان اسمه عبد العزى، وكان وسيم الوجه حسن الخلقة فسمي بعبشمس. وعبء الشمس: ضوءها.
[٣] في فصل المقال: «الهيجمانة: الدرة بالفارسية. وكانت الفارسية ودين الفرس فاشيا في بني تميم، ولذلك سمى لقيط أيضا ابنته دختنوس» . وانظر القاموس (هجم) .

<<  <   >  >>