للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ثانيا: المقال: تاريخ وصور

- وإذا كان من الصحيح أن الشكل الأول من أشكال المقالة الحديثة قد ظهر على يد الكاتب الفرنسي "ميشيل دي مونتاني" عندما نشر عام ١٥٨٠ كتابه الذي أطلق عليه اسم "محاولات"١.

وكانت هذه أول مرة يطلق فيها هذا التعبير.. بما زخر به من مادة قريبة من "المحاورة" بما تقيمه من جسور بينه وبين القارئ.. نفذ من خلالها بكتاباته الذاتية عن عواطف الآباء تجاه الأبناء وعن الضمير والبطالة والفراغ والغرور إلى غير ذلك من موضوعات "وجدانية".

- وإذا كان من الصحيح أيضا أن الإنجليزي "فرنسيس بيكون ١٥٦١-١٦٣٦" هو الذي قام بنقلها أو على الأصح زحزحتها من المجال الذاتي إلى الممارسة الموضوعية العلمية بما وضعه لها من أساس أو "تقاليد" من أهمها التركيز على الفكرة الأساسية، وتحديد زاوية التناول أو المعالجة.. وما إلى ذلك.

ثم تنتقل المقالة بعد ذلك إلى المجال "العملي" أو "الدوري" وهو نفسه المجال "الصحفي" على يد قادة الفكر الصحفي الإنجليزي في القرن الثامن عشر لا سيما "دانيال ديفو" و"ستيل"٢ وغيرهما من الكتاب الذين شعروا بجسم الصحفي.. حاجة القراء إلى هذا اللون الجديد من المادة المقالية.

- إذا كان ذلك كله صحيحا.. فمن الصحيح أيضا أن يقال إن الحضارات


١ "essays".
٢ لمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع ننصح بقراءة: "إبراهيم إمام: تطور الصحافة الإنجليزية - عباس محمود العقاد، يسألونك - محمد عوض محمد، فن المقالة الأدبية - محمد يوسف نجم: فن المقالة".

<<  <   >  >>