للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الأول: المقال الصحفي العام]

وهو من أبرز أنواع المقالات الصحفية، كما يتميز بأنه النوع الأكثر نشرا، والأكثر سيطرة على صفحات الجرائد اليومية والأسبوعية والمجلات, كما أنه يعتبر من أهم مواد المجلات بصفة عامة، ولكثرة انتشاره ولسيطرته, فإنه ما نعنيه هنا أولا عندما يتكرر تعبير "المقال الصحفي", وعندما يتردد أيضا لفظ المقال في صالات التحرير وقاعاته وصالات وقاعات الدراسة, فما دمنا لا نطلق إحدى الصفات الأخرى على مقال بعينه، كأن نقول مثلا: "الافتتاحي، اليوميات, التعليق, التحليل". فإنه هو الذي يتبادر إلى أذهاننا، وأذهان العاملين في الحقل الصحفي لأول وهلة, ولذلك فإنه يعتبر "أبا" لهذه النوعية من المقالات، كما يصدق حديثنا السابق عليه بالدرجة الأولى، وقبل غيره، أو قبل أن نخصص حديثا يتناول غيره من الأنواع المنبثقة عنه، أو التي يجمعها هو في إطاره "العام".

"١"

ولأنه "مقال صحفي عام" فإننا نضيف إلى معالمه المميزة ومما يتصل بمضمونه وبتحريره وبمحرريه هذه النقاط:

- أن الحياة بكل ما فيها ومن فيها هي موضوعه الرئيسي الأول، دون أن نتجاهل جوانب الأهمية عند مجموع القراء واختلاف هذه الجوانب من وقت لآخر، من صحيفة لأخرى، من بلد لآخر, وهكذا.

- ويترتب على ذلك أن كتاب هذا النوع من المقالات غير محددين, وإن حاولت بعض الصحف والمجلات تحديدهم حتى يرتبط هؤلاء بها أكثر من ارتباطهم بغيرها, وحتى في هذه الحالة أيضا فإن من الصعب رفض مقال ممتاز يأتي من غير هؤلاء وإن كان

<<  <   >  >>