للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢- الزجاج ١:

هو أبو إسحاق إبراهيم بن السَّرِيّ بن سهل، وكان في حداثته يخرط الزجاج فنُسب إليه، ورغب في درس النحو، فلزم المبرد وكان يعلم مجانا، فجعل له على نفسه درهما كل يوم أجرة على تعليمه، وظل يؤديه إليه طوال حياته. وحسن رأي المبرد فيه، حتى كان من يريد أن يقرأ عليه شيئا من كتاب سيبويه, أو غيره يأمره بأن يعرض على الزجاج أولا ما يريد قراءته.

والتمس منه بعض ذوي الوجاهة معلما لأولادهم، فأسماه لهم، ولم يلبث عبيد الله بن سليمان وزير الخليفة المعتضد أن طلب منه معلما لابنه القاسم، فقدمه إليه، ولما وزر القاسم بعد أبيه اتخذه كاتبا له فأقبلت الدنيا عليه، وأصبح من جلساء الخلفاء ومن تجرى عليهم رواتبهم. وظل في عيشة رخية حتى توفي سنة ٣١٠ للهجرة. وله مصنفات مختلفة منها: كتاب شرح أبيات سيبويه ومختصر في النحو وكتاب الاشتقاق وكتاب ما ينصرف وما لا ينصرف وكتاب فعلت وأفعلت وكتاب معاني القرآن وكتاب القوافي وكتاب في العروض.


١ انظر في ترجمة الزجاج: السيرافي ص١٠٨, ونزهة الألباء ص٢٤٤, وابن خلكان في إبراهيم, وتاريخ بغداد ٦/ ٨٩, والأنساب الورقة ٢٧٢, ومقدمة تهذيب اللغة للأزهري, والفهرست ص٩٦, والزبيدي ص١٢١, ومعجم الأدباء ١/ ١٣٠, وإنباه الرواة ١/ ١٥٩, واللباب ١/ ٣٩٧, وتهذيب الأسماء واللغات ٢/ ١٧٠, وشذرات الذهب ٢/ ٢٥٩, وبغية الوعاة ص١٧٩.

<<  <   >  >>