للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣- الضرب الثالث: حذف المفعول به

وذلك مما نحن بصدده أخص، فإن اللطائف فيه أكثر وأعجب، كقولنا: فلان يحل ويعقد، ويبرم وينقض، ويضر وينفع، والأصل في ذلك على إثبات المعنى المقصود في نفسك للشيء على الإطلاق.

وعلى هذا جاء قوله تعالى: {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى، وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} ١.

ومن بديع قوله عزوجل: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ، فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} ٢.

فإن في هاتين الآيتين قد حذف المفعول به في أربعة أماكن، إذ المعنى: وجد أمة٣ من الناس يسقون مواشيهم، وامرأتين تذودان مواشيهما، وقالتا: لا نسقي مواشينا، فسقى لهما مواشيهما؛ لأن الغرض أن يعلم أنه كان من الناس سقي: ومن الامرأتين ذود، وأنهما قالتا: لا يكون منا سقي حتى يصدر الرعاء٤، وأنه كان من موسى عليه السلام بعد ذلك السقي، فأما كون المسقي غنما، وإبلا أو غير ذلك فخارج عن الغرض.

وقد ورد في الشعر من هذا النوع قول البعيث بن حريث٥ من أبيات الحماسة٦:


١ سورة النجم: الآيتان ٤٣ و٤٤.
٢ سورة القصص الآيتان ٢٣ و٢٤.
٣ الأمة الجماعة الكبيرة.
٤ يصدر أن يرجع، والرعاء جمع راعي، كقيام جمع قائم.
٥ شاعر محسن، هو ابن حريث بن جابر، ولهم شاعران آخران يقال لهما "البعيث" أحدهما: المجاشعي، واسمه خداش، شاعر مشهور، وله نقائض بين جرير والفرزدق، والآخر: البعيث التغلبي، وهو بعيث بن رزام، وكان يهاجي زرعة بن عبد الرحمن، حكاه الآمدي في "المؤتلف والمختلف".
٦ ديوان الحماسة ١/ ١٤٩ من جملة أبيات أولها:
خيال لأم السلسبيل ودونها ... مسيرة شهر للبريد المذبذب.

<<  <  ج: ص:  >  >>