للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المبحث الأول: "العرب":

١- جغرافية بلاد العرب:

العرب هم أبناء إسماعيل عليه السلام، نشئوا في مكة أولا، وبعدها انتشروا في شبه جزيرة العرب١، وهاجروا إلى البلدان المجاورة.

وتنقسم الجزيرة العربية إلى خمسة أقاليم تبعا لجغرافية الأرض وطبيعة المكان؛ ذلك أن جبل السراة بدأ من ثغر اليمن جنوبا، وامتد حتى بلغ أطراف الشام شمالا، فسمي بإقليم "الحجاز" لأنه يحجز إقليم "تهامة" الواقع في غربه على ساحل البحر الأحمر، عن إقليم "نجد" الواقع شرقه.. وتسمى المنطقة الواقعة جنوب جبل السراة بإقليم "اليمن"، والمنطقة الواقعة شرق نجد بإقليم "العروض".

وهذه الأقاليم تتمايز عن بعضها على النحو التالي:

١- تهامة: يشمل الأرض المنخفضة، الساحلية، المحاذية للبحر الأحمر بدءا من ينبع في الشمال، إلى نجران في جنوب السعودية، وسميت تهامة بتهامة لشدة حرها وركود ريحها، كما تسمى "الغور" لانخفاض أرضها بالنسبة لغيرها.

٢- الحجاز: ويتكون من عدد من الوديان التي تتخلل جبال السراة المتدة من الشام شمالا إلى نجران جنوبا، وسميت بالحجاز لأنها تحجز تهامة عن نجد، وفي هذا الإقليم تقع مدينتا "مكة" "والمدينة"، ويرتبط هذه الإقليم بالبحر الأحمر بعدة طرق عرضية كما يرتبط بسائر الجهات.


١ يسمي العرب بلادهم بـ"جزيرة العرب" على سبيل التجوز؛ لأن المياه تحيط بها من ثلاث جهات فقط هي: الشرق، والجنوب، والغرب، ويحدها من الشمال بلاد الشام، والعرب يُدخلون في جزيرتهم برية سيناء، وفلسطين، وسوريا.

<<  <   >  >>