للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

شهر واحد "وقفة لمدة خمس ثوان" ... والآن توقف عن تخيل هذا المشهد "وقفة من ١٠-١٥ ثانية" والآن تخيل نفس المشهد مرة ثانية ... أنت وقد بقي على الامتحان شهر تستذكر دروسك في منزلك في المساء "وقفة من ٥-١٠ ثوان" ... توقف عن تخيل هذا المشهد وفكر في عضلاتك واستمتع بحالة الهدوء التي تمر بها "وقفة ١٥ ثانية" ... والآن تخيل أنك تستذكر دروسك في البيت قبل الامتحان بشهر "وقفة من ٥-١٠ ثوان" ... أوقف المشهد وفكر فقط في حالتك البدنية ...

"Wolpe ١٩٦٩ p ١٢٦".

وتعرض المشاهد التي يتخيلها المسترشد في شكل تصاعدي تبعا للمدرج الذي تم إعداده، وذلك بدءا بأدناها إثارة للقلق وتدرجا معها زيادة حتى نصل إلى أكثر الفقرات إثارة للقلق. وفي المعتاد أن تشتمل الجلسة الواحدة بين ٣-٤ مشاهد "في المعتاد أن يشتمل مدرج القلق على ٢٠-٢٥ مشهدا" ويمكن تخصيص باقي الجلسة لمناقشة بعض الجوانب المتصلة بمخاوف المسترشد، أو تخصص للقيام بجانب من عملية التخلص المنظم من الحساسية باستخدام مدرج لنوع آخر من المخاوف, أو للعمل مع مشكلة أخرى من مشكلاته.

ويحسن أن يحتفظ المرشد ببطاقات يسجل عليها المشاهد التي عرضها على المسترشد وتاريخ العرض ومدة العرض. ومن المستحسن عدم الانتقال إلى مشهد جديد إلا بعد أن يعايش المسترشد المشهد المعروض لثلاث مرات متتالية بنجاح "أي: بدون أن يشعر بعدم الارتياح" كما يجب على المعالج أن يراقب المسترشد خلال جلسات العلاج ليلاحظ علامات التعب عليه, وأن يستفسر منه عما إذا كان يشعر أن المشاهد المعروضة عليه في الجلسة الواحدة كثيرة، كما يمكن ملاحظة بعض التصرفات والمظاهر أثناء الاسترخاء وأثناء عملية التخيل مثل عدم الاستقرار في المقعد أو الحركة السريعة للجفون أو التمتمة بكلام والعينان مغمضتان.

<<  <   >  >>