تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن أحمد الفارسى الفيروز آبادى (1) سماعا عليه في سابع جمادى الأول سنة سبع عشرة وستمائة قال: أنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني (2) بالإسكندرية في رابع شعبان سنة أربع وسبعين وخمسمائة قال: قرأت على الشيخ أبى طاهر (3) أحمد (4) بن الحسن بن أحمد الكرجى (5) في شهر ربيع الأول سنة ست وتسعين وأربعمائة ببغداد عن الحافظ أبى بكر أحمد بن محمد بن غالب البرقانى (6) قال:


(1) الشافعي، نزيل مصر، الصوفى، له تصانيف في إشارات القوم، فيها انحراف بين عن السنة، وكان حلو الإيراد، كثير المحفوظ، سمع الكثير من السلفي، وكتب وحصل، وبدمشق من ابن عساكر، عمر دهرا إلى أن مات في سادس عشر ذى الحجة سنة اثنتين وعشرين وستمائة.
انظر: العبر (5 / 91) ، الوافى بالوفيات (2 / 9) ، النجوم الزاهرة (6 / 263) ، حسن المحاضرة (1 / 259) ، شذرات الذهب (5 / 101) .
(2) هو الإمام العلامة، المفتى، الحافظ، المحدث، شيخ الإسلام، أبو طاهر السلفي، كتب العالي والنازل، ونسخ من الأجزاء ما لا يحصى كثرة، ولقد خرج (الأربعين البلدية) التى لم يسبق إلى تخريجها، وهو أحد الثقات، وكان ورعا، حسن الفهم والبصيرة، آمرا بالمعروف، ناهيا عن المنكر، مات سنة ست وسبعين
وخمسمائة هجرية.
انظر: تهذيب تاريخ دمشق (1 / 449) ، العبر (4 / 227) ، تذكرة الحفاظ (4 / 1298) ، والميزان (1 / 155) ، طبقات الشافعية للسبكي (6 / 32) ، البداية والنهاية (12 / 307) ، لسان الميزان (1 / 299) .
(3) في المخطوطة (ب) : أبو طالب، والصواب ما أثبتناه من (ا) .
(4) في المخطوطة (ب) محمد، والصواب ما أثبتناه من (ا) .
(5) إمام محدث، حجة، كان شيخا عفيفا، زاهدا منقطعا إلى الله، ثقة فهما، سمع من ابن شاذان كتاب السنن لسعيد بن منصور، مات سنة تسع وثمانين وأربعمائة هجرية.
انظر: المنتظم (9 / 98) ، العبر (3 / 324) ، تذكرة الحفاظ (4 / 1227) ، الوافى بالوفيات (6 / 306) ، شذرات الذهب (3 / 392) .
(6) إمام فقيه، حافظ ثبت، شيخ الفقهاء والمحدثين، صاحب التصانيف، كان ثقة ورعا، فهما، له حفظ من علم العربية، كثير الحديث، صنف (مسندا) ضمنه ما اشتمل عليه (صحيح) البخاري ومسلم، وكان حريصا على العلم، حدث عن = (*)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير